المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

برنامج (omställningsstudiestöd) من CSN للراغبين بالدراسة وترك عملهم وتطوير وظيفتهم

تم إعادة  العمل ببرنامج  “دعم التكيف” (omställningsstudiestöd) الذي سيقدم للبالغين في منتصف الحياة العملية الذين يرغبون في دراسة مهن جديدة أو تطوير قدرتهم في مهنتهم لتحسين وضعهم في سوق العمل . وسوف يتم تمويل هذا البرنامج من  هيئة الدعم الدراسي (CSN)



 

ما هو برنامج  “دعم التكيف” (omställningsstudiestöd)

يهدف دعم دراسة التكيف إلى تسهيل الأمر على الأشخاص  الذين لديهم عمل أو كان لديهم عمل واصبحوا عاطلين عن العمل في مواصلة تعليمهم أو دراسة تعليم جديد تمامًا من أجل تعزيز مكانتهم في سوق العمل . مثال إذا كنت مساعد مُعلم وتسعى أن تكون معلم فيمكنك دخول البرنامج ، إذا كن تعمل سابقا في وظيفة مثل موظف في روضة وتوقفت عن العمل وترغب في العمل في قطاع الرعاية الصحية فيمكنك التسجيل في البرنامج .


ماهي شروط   برنامج  “دعم التكيف” (omställningsstudiestöd)

وفقًا للاقتراح ، فإن شرط الحصول على دعم دراسة التكيف ؟

1- أن يكون الشخص قد عمل بشكل طبيعي لمدة ثمانية سنوات على الأقل في آخر 14 عامًا

2- أو يكون الشخص عمل لمدة عام واحد على الأقل من العامين الماضيين.

3- أن لا يكون عمرك أكبر  من  60 عامًا. عند الانتهاء من البرنامج 



ما هو مقدار الدعم من برنامج  “دعم التكيف” (omställningsstudiestöd)

يتكون دعم الدراسة الانتقالية جزئيًا من مساهمة بنسبة 80 بالمائة من راتبك السابق (بحد أقصى 5275 كرونة سويدية في الأسبوع في عام 2024)، وجزئيًا من قرض يمكنك تعبئته إذا كنت ترغب في ذلك. يمكنك الحصول على الدعم لمدة 44 أسبوعًا؛ أطول إذا كنت تدرس بدوام جزئي.

يمكنك الدراسة مع دعم الدراسة الانتقالية بدوام كامل (100 بالمائة) أو بدوام جزئي (75 و60 و50 و40 و20 بالمائة). ضع في اعتبارك أن دعم الدراسة الانتقالية والتعويضات الأخرى قد لا تزيد عن 100 بالمائة معًا.

في كل عام، تتلقى CSN ميزانية لدعم الدراسة الانتقالية. وعندما تنتهي، لن يتمكن أي شخص آخر من الحصول على دعم الدراسة الانتقالية.



ما هي الفترة الزمنية لبرنامج  “دعم التكيف” (omställningsstudiestöd)

يُقترح أن تقتصر فترة دعم دراسة التعديل على 44 أسبوعًا بدوام كامل ، أي ما يقرب من عام واحد. يجب أن يكون من الممكن الجمع بين الوظائف والدراسات  

تابع التفاصيل عبر الرابط من موقع CSN

 من هنا