المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

كيف أجد عملاً في السويد؟

هل يكفي الحصول على عقد عمل للتقدم للحصول علي إقامة عمل من دائرة الهجرة؟

إن كنت تحتاج إلى إصدار إقامة عمل، كأن تكون خارج السويد وتريد الانتقال إلى السويد، أو تكون داخل السويد وتريد أن تحصل على إقامة عمل كأن تكون طالباً وأنهيت دراستك مثلاً، فإنك بالتالي تحتاج إلى إصدار إقامة عمل من دائرة الهجر. وحتى تحصل عليها لا بد أن تقدم عقد العمل الذي حصلت عليه مع مجموعة من الأوراق إلى دائرة الهجرة، ومن شروط دائرة الهجرة أن تكون الوظيفة قد تم الإعلان عنها في مكتب العمل السويدي كإثبات أن المنافسة عليها قد أتيحت لمن هم داخل السويد وداخل أوروبا قبل استقدام شخص من خارج السويد، وهذا يعني أن بحثك عن وظيفة في مواقع التوظيف المختلفة لن يفيدك كثيراً، إلا إذا قام رب العمل بالإعلان عن الوظيفة على موقع مكتب العمل السويدي وإلا فلن تتمكن من إصدار بطاقة إقامة العمل.

وسبق أن تم رفض منح إقامات عمل لمتقدمين حصلوا على وظائفهم عن طريق مواقع أخرى، أو بعقود مباشرة مع شركات سويدية من دون إعلانات توظيف، حيث أن ذلك لا يطابق شروط منح إقامة العمل في السويد.

 إذن، كيف أصل إلى إعلانات التوظيف في مكتب العمل؟

يمكنك البحث في إعلانات التوظيف في مكتب العمل السويدي عن طريق هذا الرابط. لاحظ أن الموقع بالسويدية، ولكن يمكنك استخدام أحد أدوات ترجمة مواقع الإنترنت أثناء التصفح لتتمكن من استخدام الموقع.

ستجد أن أغلب الإعلانات بالسويدية، وهناك بعض الإعلانات بالإنجليزية خصوصاً تلك التي تخص شركات كبرى، أو التي تُعلن عن بعض الوظائف النوعية مثل تقنية المعلومات وغيرها.

ويمكنك البحث باستخدام كلمات مفتاحية مختلفة حتى تصل إلى الوظائف التي تناسبك.

وما هي مواقع إعلانات التوظيف الأخرى لمن لا يحتاج إقامة عمل؟

هناك العديد من المواقع الشهيرة التي تنشر إعلانات التوظيف، ويتيح لك بعضها إنشاء حساب ونشر سيرتك الذاتية مما يجعلها متاحة لأصحاب العمل للاطلاع عليها والتواصل معك مباشرة إن رغبوا بذلك.

وهذه مجموعة من أشهر مواقع التوظيف في السويد (باللغة السويدية، يمكنك استخدام أداة ترجمة لتصفحها):

CareerBuilder.se

jobb.blocket.se

jobbsafari.se

studentjob.se

metrojobb.se

monster.se

stepstone.se

وهذه مواقع توظيف أخرى باللغة الإنجليزية:

linkedin.com (موقع لينكد إن الشهير، عن طريق البحث عن إعلانات الوظائف فيه)

thelocal.se/jobs/

se.neuvoo.com/en

وهذه قائمة بشركات متخصصة في التوظيف، لديهم إعلانات توظيف على مواقعهم على الإنترنت (بعضها بالسويدية وبعضها بالإنجليزية):

academicwork.se/international-applicants

adecco.se

incluso.se/en/open-positions

manpower.se/en-se

onepartnergroup.se/en

tng.se/lediga-jobb

undutchables.se

هل يجب أن أتعلم السويدية حتى أحصل على عمل في السويد؟

إجادة اللعة السويدية ليست شرطاً نظامياً في التوظيف في السويد، العديد من الوظائف وبيئات العمل في السويد تستخدم اللغة الإنجليزية كلغة رئيسية في العمل، ولكن إجادة اللغة السويدية ستسهل لك كثيراً الحصول على عمل في السويد.

إن أردت يمكنك أن تبدأ بتعلم اللغة السويدية وأنت في بلدك، إجادتك لشيء منها قد يساعدك في الحصول على عمل و تعزيز شبكة علاقاتك وتسهيل اندماجك في المجتمع. . يمكنك ان تبدأ بتعلم اللغة السويدية هنا https://studyinsweden.se/plan-your-studies/learn-swedish/distance-learning. وبعد أن تحصل على عقد عمل وتنتقل للسويد يمكنك مواصلة العمل على تطوير لغتك واجادتها.

هل يمكن أن أتواصل مع الشركة التي أريد العمل بها مباشرة؟

بالطبع يمكنك ذلك، الكثير من الشركات في السويد تعلن عن الوظائف المتاحة لديها على مواقعها على الإنترنت، كما يمكنك مراسلة الشركة التي تريد أو الاتصال بها لسؤالهم عن حاجتهم إلى وظائف في تخصصك، خصوصاً وأنه ليست كل الوظائف في الشركات يتم الإعلان عنها للجميع.

لاحظ أن حصولك على عقد عمل بالتواصل المباشر مع الشركة لن يتيح لك الحصول على إقامة عمل إن لم تكن الشركة قد أعلنت عن هذه الوظيفة في موقع مكتب العمل السويدي.

ما هي الوظائف الأكثر طلباً في السويد خلال السنوات الخمس المقبلة؟

من الممكن أن تطرأ الكثير من التطورات على على سوق العمل خلال خمس سنوات، لكن أولئك الذين يعملون في قطاع الرعاية الاجتماعية أو التعليم في السويد هم أكثر من يحظون بالأمن الوظيفي خلال السنوات الخمس المقبلة.

كما أظهر تقرير صادر عن مكتب العمل السويدي نهاية العام المنصرم ۲۰۱۸، أن من بين الوظائف التي تجد طلباً متنامياً في سوق العمل السويدي هي الوظائف المرتبطة بعلوم تكنولوجيا المعلومات التي تواجه تحدياً في توفير الموظفين بشكل ملح على المدى المنظور.

وقالت محللة البيانات في مكتب العمل أنيلي ألمروس: “لا يزال لدينا نمو مستمر في الوظائف ونقص واسع في العمالة بالعديد من المهن. وهذا يوفر فرص جيدة للعمل في عدد كبير من الوظائف”.

ومن المهن التي تتطلب شهادة جامعية والتي سيكون فيها فائض في العمل هي، الصحافة، التصوير والعمل في المصارف.