المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

استعدادات لإعادة حركة السفر والطيران “أوروبيا” بشروط القناع والتباعد داخل الطائرة والمطارات

قررت المفوضية الأوروبية اليوم الأربعاء 13 مايو تقديم حزمة عمل لإعادة حركة السفر والسياحة في دول  الاتحاد الأوروبي   ، والتي تقترح ، شرطًا لمن يرغب السفر  ، وهو ارتداء قناع الوجه على الطائرات وفي المطارات ،




بجانب قياس درجات الحرارة للمسافرين  قبل صعود الطائرة ،والتباعد داخل المطارات  .

وقال التلفزيون السويدي ، أن شركات طيران أوروبية من بينها SAS و Ryanair سوف تنشر قريبًا معلومات حول كيفية تطبيق القواعد الجديدة.




ومن المتوقع أن تحتوي حزمة الاتحاد الأوروبي على دعوات لفتح المزيد من حركة السفر والرحلات الجوية للمسافرين – ولكن فقط إذا سمحت ظروف تطور عدوى فيروس كورونا بذلك ، ويتوقع أن يكون القرار بين الأول من يونيو والأول من يوليو القادم .





ووفقًا للتلفزيون السويدي ، فأن الضوابط الجديد في حالة اعتمادها ، ستطلب من دول الاتحاد الأوروبي السماح بإعادة تشغيل مطاراتها وتخفيف قيود حركة المسافرين .






وفي مقابلة مع SvD ، تقول نائبة رئيس المفوضية الأوروبية ، Margarethe Vestager ، لدينا جزئين من مشكلة حركة السفر ، الأول هو جزء من السفر الصيفي داخل الاتحاد الأوروبي وقد يكون الأوفر حظا في عودة النشاط والسفر .




والجزء الثاني وهو حركة السفر والطيران بين دول الاتحاد الأوروبي والعالم الخارجي ، وهذا سوف نفقد جزء مهم منه ، ولكن نتوقع عودته بمعدل بين 30 إلى 50 بالمائة .




وأضافت نائبة رئيس المفوضية الأوروبية ، Margarethe Vestager – من الواضح أنه لا يمكننا تقديم إرشادات إلا بناءً على ما نعرفه الآن. ربما سنعرف أكثر  بعد  شهرين أو أربعة أشهر. لكننا نعتقد أنه يمكن توفير جزء من حرية السفر على الأقل من موسم العطلات الصيفية .والعكس صحيح أيضا .




وأضافت ولكن في النهاية ، لا تزال الدول الأعضاء نفسها هي التي تقرر القيود التي تعتبرها ضرورية ضد الفيروس. ..ولكن مهمتنا بالاتحاد الأوروبي هو ” قرار جماعي” لان لو قررنا غلق الحدود  ورغبت دول  بتنشيط وإعادة حركة السفر والطيران ، فلن تجد سبيل لذلك لان أغلب الدول مغلقة .