المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

الجنسية السويدية معلومات عن فترة الاستحقاق لحاملي الإقامة الدائمة والمؤقتة.

ننشر،مجموعة من الاستفسارات وأجابتها تتعلق بالجنسية السويدية ،كتحديث للبيانات والمعلومات المتعلقة بالجنسية السويدية  والتي معمول بها حتى 2025 قبل أن يبدء العمل بالقوانين الجديد وفقاً لاتفاقية تيدو .. القوانين الحالية




1- من يستحق الجنسية السويدية .؟
ج- كل من يعيش بالسويد بصفة شرعية واقامة متواصلة لأكثر  من 4 – 5 سنوات من البالغين، يحق له التقديم علي الجنسية السويدية بشرط أن يكون حامل للإقامة الدائمة عند التقديم للجنسية .

 

2- متي يتم احتساب الفترة الزمنية لاستحقاق الجنسية السويدية .؟
ج- تحتسب الفترة الزمنية ،من تاريخ  التقديم علي اللجوء في السويد وتسجيل اللاجيء في سجل طالبي اللجوء وتبصميه . 




3- هل  تحتسب الفترة الزمنية للجنسية السويدية لجميع اللاجئين المقيمين بالسويد ،من تاريخ بصمة وتسجيل طلب اللجوء .؟
ج- لا …فكل من حصل علي رفض لطلب لجوءها من الهجرة السويدية، ثما حصل علي قرار اقامة من المحاكم أو من الهجرة السويدية لاحقا ، تحتسب له  فترة استحقاق الجنسية السويدية من تاريخ حصوله علي الإقامة .




4- كيف يتم التعامل مع حاملي الإقامات الموقتة 13 شهر و3 سنوات ،لاحتساب الفترة الزمنية للجنسية السويدية .؟
ج – ينطبق عليهم نفس شروط الفترة الزمنية، و يتم احتسابها  من تاريخ بصمة اللجوء وتسجيل طلب لجوء بالسويد ، ولكن يجب أن يكونوا حاملين للإقامة الدائمة عند تقديم طلب الحصول علي الجنسية السويدية .






5- متي يحصل حاملي الإقامة المؤقتة 13 شهر و3 سنوات علي الجنسية السويدية،. بعد 4 سنوات أو خمس سنوات .؟
ج – عند تجديد الإقامات المؤقتة إلى دائمة سوف يتم تحديد نوع الإقامة الدائمة ،ومن خلال نوع الإقامة الدائمة التي تمنح للمقيم اللاجئ سوف يتحدد أي نظام ينطبق عليه اربع سنوات أو خمس سنوات .مع مراعاة التغيرات بالقانون الجديد




6- إذا تم رفض تجديد الإقامة المؤقتة 13 شهر أو 3 سنوات عند التجديد لمرة أخري لآي سبب …. ثما حصل استئناف بالمحكمة من اللاجئ ،وحصل اللاجئ علي الإقامة الدائمة أو المؤقتة مرة أخري .من المحكمة السويدية …فهل ما زالت فترة استحقاق الجنسية السويدية تحتسب من تاريخ بصمة اللجوء الأولى .؟




ج – بشكل عام إذا حصل اللاجئ علي قرار إيجابي من محكمة الهجرة السويدية ، فسوف  تحدد محكمة الهجرة السويدية سبب إعادة منحة الإقامة ، فإذا كان لعدم الاقتناع بصحة قرار مصلحة الهجرة السويدية ، فسوف تحتسب له الفترة الزمنية لاستحقاق الجنسية من تاريخ بصمة اللجوء …




..و إذا كان لأسباب لجوء جديدة أخري، فيتم تقدير الحالة للمحكمة وفقا للنظام المتبع لمراحل ودرجة الاستئناف . فمن اغلق ملف لجوءه أو حصل علي قرار نهائي بالرفض، ثما حصل علي الإقامة لاحقا  ، يتم احتساب  فترة استحقاق الجنسية السويدية من تاريخ حصوله علي الإقامة مرة أخري .
* إقامات لم الشمل الدائمة تحسب من تاريخ دخول السويدي وليس من تاريخ صدور الإقامة .
* فترة انتظار صدور قرار الجنسية يحسب من يوم التقديم ويمتد من أسبوع إلى 33 شهر انتظار للبالغين .






القوانين الجديدة بعد 2025 .
– الجنسية بشرة ايجادة اللغة السويدية مرحلة  sfi
– الجنسية السويدية بشرط أن يكون لديك عمل ودخل مستقل 
-الجنسية السويدية بشروط حسن السلوك .

الجنسية السويدية :اهم المعلومات والاستفسارات للمهاجرين الجدد.

مصدر المعلومات من هنا