المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

أكثر من نصف السويديين عاجزون عن شراء منزل شخصي وغارقين في تسديد الفواتير

 شراء عقار في السويد أصبح من الطموحات التي تتجاوز حدود الرفاه الاجتماعي. لم تعد الثلاثية السويدية التي تقول “منزل وسيارة فولفو وكلب” لكل مواطن سويدي هي من أساسيات الرفاه الاجتماعي للمواطنين. ربما الثلاثية الجديدة أصبحت “دفع الفواتير، تسديد القروض، والتسوق الجيد للغذاء” هي ما يطمح له المواطنون في السويد!

الدراسة الحديثة
هذه المقدمة جاءت تعليقاً من الكاتب السويدي كارل لينيوس على دراسة جديدة أشارت إلى أن 75% من السويديين الذين تتراوح أعمارهم بين 26 إلى 39 عاماً لا يستطيعون شراء منزل. بينما نصف السويديين من عمر 39 عاماً إلى 54 عاماً يواجهون صعوبة في اتخاذ قرار شراء منزل مستقل.



صعوبة الشراء
الدراسة أشارت إلى أنه إذا كنت مواطناً في السويد وتفكر في شراء منزل، فأنت مطالب بدفع الدفعة الأولى والتي تصل إلى 15% من السعر الإجمالي للمنزل، ثم تبدأ في التقسيط. ولكن حتى لو كنت تمتلك الدفعة الأولى، فأنت غير قادر على تحمل أقساط شهرية تكون بحد أدنى 20 ألف كرون شهرياً لمدة عشر سنوات.



شروط البنوك
حتى إذا كنت تستطيع دفع القسط الشهري، فلن تتمكن من شراء منزل بسبب شروط البنوك التي تضع معوقات أمام حصولك على تمويل عقاري. تعتمد البنوك على حساب “كلفة ما يتبقى لك للعيش طوال الشهر بعد دفع قسط التمويل العقاري”، حيث يُقيّم ما إذا كان المقترض يستطيع تغطية تكاليف المعيشة وسداد القرض. إذا لم يتبق مبلغ كافٍ بعد دفع نفقات السكن، فإن البنك يرفض منحك القرض.



الأرقام الجديدة
أوضحت الأرقام الجديدة أن 75% من السويديين في المرحلة العمرية المستهدفة لا يمتلكون دخلاً كافيًا لشراء منزل صغير أو شقة صغيرة، خصوصاً إذا كان الشراء في مدن كبرى. لشراء شقة صغيرة، يحتاج الشخص في السويد إلى دخل شهري في حدود 35 ألف كرون شهرياً في المدن الصغيرة ودخل لا يقل عن 44 ألف كرون في المدن الكبيرة. وتحتاج الدفعة الأولى إلى ما بين 370 إلى 450 ألف كرون.



الخلاصة
تظهر الدراسة أن العوائق المالية أمام السويديين لشراء منازلهم الشخصية أصبحت كبيرة للغاية في العقد الثاني من هذا القرن، مقارنةً بما كان عليه الوضع قبل 20 عاماً.