السويد ترحّل لاجئين عراقيين إلى بغداد اليوم في رحلة طيران خاصة

 أكد  راديو  السويد اليوم الأربعاء أن مصلحة الهجرة بالتنسيق مع إدارة النقل السويدية أصدرت تصريحاً لرحلة طيران خاصة  من العاصمة السويدية ستوكهولم إلى العاصمة العراقية بغداد اليوم الأربعاء 9 أكتوبر 2025 في إطار تنفيذ رحلة “ترحيل” أو “ طرد وإبعاد” للاجئين عراقيين مرفوضين في السويد .




وذكر راديو السويد انه تحدث مع أحد اللاجئين المقرر ترحيلهم، والذي  قال أن ما يحدث غير قانوني وأن الكثير من اللاجئين لديهم عوائل في السويد يحملون جنسيات سويدية، كما تحدث عن  الوضع النفسي السيئ للاجئين المحتجزين والذين سيتم ترحيلهم للعراق اليوم الأربعاء.




ووصف الشاب وهو طالب لجوء في السويد منذ  عام 2008 إي منذ  ـ17 عاماً، بإن ما يجري  لا يمكن تصديقه. حيث قررت السلطات السويدية ترحيل مجموعة من اللاجئين العراقيين بشكل قسري إجباري على متن رحلة خاصة إلى العراق اليوم 




قرار الترحيل القسري يعكس تحديات كبيرة تواجهها سياسات الهجرة في السويد. من جهة، تسعى السلطات إلى تطبيق القوانين بصرامة، ومن جهة أخرى، تتجاهل الأبعاد الإنسانية والنفسية للاجئين الذين عاشوا في السويد لفترات طويلة. هذا التناقض يثير تساؤلات حول التوازن بين الأمن القومي وحقوق الإنسان.



مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى