المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

قدرات إيران الصاروخية تثير مخاوف الغرب.. تمتلك صواريخ متطورة بقوة تدميرية ضخمة

 ماهي القوة الصاروخية الهائلى لإيران التي تجعل من إيران قوة عسكرية يخشلا التصادم معها .؟  تقول مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات ومقرها الولايات المتحدة،   أن إيران تمتلك ترسانة مهولة من الصواريخ  عالية القدرة التدميرية بتكنولوجيا متطورة ، حيث تواصل إيران تطوير مستودعات صواريخ تحت الأرض مجهزة بأنظمة نقل وإطلاق متطورة، وكذلك مراكز لإنتاج الصواريخ وتخزينها تحت الأرض.




ولفت التقرير إلى أن إيران أطلقت  أول صاروخ باليستي من تحت الأرض،  وفي يونيو/ حزيران الماضي 2024، ذكرت وكالة “إرنا”، أن إيران أزاحت الستار عما وصفه المسؤولون بأنه أول صاروخ باليستي فرط صوتي من إنتاجها. يمكن للصواريخ فرط صوتية الانطلاق بسرعات تزيد بخمس إلى 10 مرات عن  سرعة الصوت وفي مسارات معقدة مما يجعل من الصعب اعتراضها. وقد أطلقت إيران صواريخ على إسرائيل في 2 أكتوبر 2024 قطعت 1600 كيلوتر في أقل من 7 دقائق!!




وقالت رابطة الحد من الأسلحة إن برنامج الصواريخ الإيراني يعتمد إلى حد بعيد على تصميمات كورية شمالية وروسية وإنه استفاد من مساعدة صينية.

ولدى إيران كذلك صواريخ كروز مثل صواريخ كيه.إتش-55 التي تطلق من الجو والقادرة على حمل رؤوس نووية ويبلغ مداها ثلاثة آلاف كيلومتر، وصواريخ حديثة مضادة للسفن مداها 300 كيلومتر وقادرة على حمل رأس حربية تزن ألف كيلوغرام.




ومن بين الصواريخ الإيرانية المتطورة، “سجيل” الذي يستطيع قطع أكثر من 17 ألف كيلومتر في الساعة وبمدى يصل إلى 2500 كيلومتر، ولم يتم استخداتمه حتى الآن وهو صاروخ ذو قوة تدميرية كبيرة للغاية ، وكذلك صاروخ  “خيبر” الذي يصل مداه إلى ألفي كيلومتر، و”الحاج قاسم” الذي يبلغ مداه 1400 كيلومتر ويحمل اسم قائد فيلق القدس قاسم سليماني ويعتقد أن إيران استخدمته في الضربة التي وجهت لإسرائيل مؤخرا في 2 أكتوبر ،ولكن المعلن أن  180 صاروخا من نوع فاتح هي التي استخدمت لضرب  إسرائيل،  يعتبر فاتح أول صاروخ باليستي إيراني فرط صوتي تفوق سرعته سرعة الصوت. فهو قادر على الطيران بسرعة تفوق سرعة الصوت بـ 15 مرة. كما يُعتقد أنه قادر على حمل رؤوس حربية نووية أو كيميائية أو تقليدية، ما يزيد من قدرته التدميرية. كما يمكنه المناورة داخل وخارج الغلاف الجوي، ويبلغ مداه بين 1400 -1650 كيلومتر





وتقول رابطة الحد من الأسلحة، وهي منظمة غير حكومية تتخذ من واشنطن العاصمة مقرا، إن الصواريخ الباليستية الإيرانية قصيرة ومتوسطة المدى تشمل شهاب-1 الذي يقدر مداه بنحو 300 كيلومتر، وذو الفقار (700 كيلومتر) وشهاب-3 (800-1000 كيلومتر) وعماد-1 الجاري تطويره (يصل مداه إلى ألفي كيلومتر) وسجيل الجاري تطويره أيضا (1500-2500 كيلومتر).




وفي كل الأحوال فإن إيران تمتلك بين 400 إلى 450 ألف صاروخ متنوع جزء كبير منها صواريخ بالستية أو الصاروخ القوسي  هو صاروخ يتّبع مسارًا منحنيًا، وهو ما يسمى أيضا بالمسار البالستيِّ، وهو مسار يتأثّر حصرًا بالجاذبيّة الأرضيّة والاحتكاك الهوائي. فيؤدي لتسارع ناتج عن محرك صاروخي يمنح الصّاروخ الدفع المناسب للوصول إلى هدفه وهو ذو قوة تدميرية كبيرة وقادر على حمل روؤس نووية وبعضها يمكن أن يصل لحدود أوروبا الشرقية والجنوبية. ..