المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

سويدي من أصل لبناني: ”لن أعود للسويد وأترك عائلتي وحيدة في لبنان”

رغم نداء الحكومة السويدية المتكرر بمغادرة لبنان فورا، لا يزال ما بين 2000 إلى 3000 سويديين هناك، تحدثنا مع آدم، وهو سويدي من أصل لبناني كان في لبنان لزيارة عائلته، وهو الآن غير قادر على العودة إلى السويد. ولكنه في نفس الوقت يقول أنه لا ينتظر مساعدة السويد له لمغادرة لبنان لانه قرر أن يكون مع عائلته في بلده لبنان ولن يهرب ويتركهم بل سوف يشاركهم نفس المصير .



 ويقول أدم ، لراديو السويد: –  بالوقت الحاضر ما فيه أي طريقة لمغادرة لبنان   المطارات كلها  مغلقة بسبب القصف وشركات الطيران أوقفت الرحلات حتى البواخر لا توجد.



آدم الذي يحمل الجنسية السويدية ويقيم في السويد، سافر إلى لبنان قبل شهر لزيارة عائلته، حيث تعيش زوجته وإبنته البالغة من العمر خمس سنوات في طرابلس.تحمل إبنته الجنسية السويدية، ولكن زوجته لا تحمل الجنسية السويدية ولا تملك تصريح إقامة يخولها من السفر إلى السويد .



ويقول ادم ، أنا سافرت  إلى لبنان من حوالي شهر، وكانت الفكرة إنه أنا أجلس في لبنان لفترة تمتد لـ20 يوم الهدف هو زيارة عائلتي، ولكن الأمور تطورت للأسوأ وليس هناك أي فرصة للسفر ولكن كيف أسافر واترك زوجتي وأبنتي .



ويقول أدم انه كان على معرفة بنداءات الحكومة السويدية بضرورة مغادرة لبنان وعدم السفر للبنان ولكنه يقول هذا مناسب للسويديين ولكن لسويدي من اصل لبناني ولديها عائلة الأمر يختلف..



ويركد أدم انه لم يشأ المغادرة دون عائلته، وتواصل مع السفارة السويدية في بيروت، ولكن أبوابها مغلقة منذ أغسطس آب، وتم نقل عملها إلى قبرص. حاليا، لا يملك آدم خطة واضحة، كما أفاد، فهو لا يعلم ماذا سيفعل، لكنه أكد أنه لن يترك عائلته وحدها، ويعود للسويد. ويقول للأسف ما في عنا أي خطط كاملة.