المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

هل يتم تجديد الإقامة الدائمة في السويد عند انتهاء صلاحيتها ؟




الإقامة الدائمة ، هو تصريح بقاء في السويد تصدره سلطات الهجرة السويدية ، يحق لحاملها بالعيش والعمل بشكل دائم ومستمر في السويد .  ويتم تدوين تاريخ الإصدار والانتهاء علي الهوية بفترة تمتد خمس سنوات .




  لكن الإقامة الدائمة مستمرة بدون توقف ، ووفقا للقانون يحصل المهاجر الحامل للإقامة الدائمة علي الجنسية السويدية بعد 4 إلى 5 سنوات من تواجده بالسويد ، وربما تزيد 8 سنوات لمن لا يستوفي شروط أثبات الهوية الشخصية وجنسيته .






وفي الآونة الأخيرة مع زيادة فترة انتظار قرار الجنسية إلى عامين ، يجد العديد من المهاجرين الحاملين للإقامة الدائمة ، أن صلاحية هوية الإقامة الدائمة المدونة علي الهوية (البلاستيكية) انتهت ـ ويعتبر البعض أن عليه تجديد الإقامة ، وفي حقيقة الأمر فأن لا تجديد للإقامة الدائمة ،  فهي اقامة مستمرة دون انتهاء إلى أن يحصل المهاجر علي الجنسية السويدية .




وان ما يحدث هو تغير هوية الإقامة الدائمة (البلاستيكية) ، بأخري جديدة بصلاحية خمس سنوات أخري ، وهو أمر اعتيادي يقوم به المواطن السويدي ، أن أراد تجديد صلاحية جواز سفره أو هوياته الخاصة كل فترة ، كما هو الحال في بلد المهاجر الأصلي عند تجديد هوياته الشخصية وجواز سفر.




ووفقا لذلك ، فأن كل من انتهت صلاحية هوية الاقامة الدائمة لديه ، هو يحتاج لتبديل الهوية البلاستيكية ، وليس إجراءات تجديد إقامة . ودون انتظار أي قرار .




فإجراءات تجديد الإقامة هو خاص بمن يحمل إقامة مؤقتة 13 شهر و3 سنوات فقط ، في هذه الحالة يتم تقديم طلب تجديد للإقامة وفقا للإجراءات القانونية وانتظار صدور قرار بالتجديد او الرفض  .