المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

هيئة CSN إلغاء 38 ألف منحة مالية شهرية لطلاب المدارس الثانوية بسبب الغياب الغير مبرر

7/07/2024

زادت نسبة طلاب المدارس الثانوية في السويد الذين سيتم قطع المساعدات المالية الشهرية عنهم ومطالبتهم بإعادة المنح المالية الدراسية بسبب الغياب غير المبرر. هذه النسبة هي الأعلى حتى الآن، حيث يزداد عدد الطلاب الذين يتغيبون بشكل كامل أو جزئي عن الدوام اليومي في المدارس الثانوية.



في العام الدراسي الماضي 2023، فقد 38,100 طالبًا وطالبة، أي 10.6% من طلاب المدارس الثانوية، منحهم الدراسية المالية بسبب الغياب غير المبرر. ويمكن أن يؤدي هذا إلى سحب منح أخرى، وفقًا لتصريح بيتر إنجباري، المحلل في هيئة الإعانات الدراسية المركزية CSN، لوكالة الأنباء السويدية تيتي.



وأشار إنجباري إلى أن الطلاب الذين يتغيبون لأكثر من 4 ساعات متكررة في الشهر، يمكن أن يتم الإبلاغ عنهم من قبل المدرسة إلى CSN وخسارة منحهم الدراسية. كما أوضح إنجباري أن سبب الغياب الغير مبرر ليس معروفًا إذا كان التهرب من الدروس أو عدم الالتزام بتسجيل الغياب المبرر بسبب المرض والظروف الطارئة.



من جهتها، أكدت رابطة الطلاب السويدية والاتحاد الوطني للطلاب على خطورة فقدان منح المالية الشهرية لطلاب المدارس الثانوية، ما قد يزيد من غيابهم، ودعت إلى تقديم الدعم اللازم للطلاب الذين يتغيبون والبحث عن أسباب الغياب غير المبرر ومساعدتهم على تجنبه.