المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

تعرف على حجم ثروة “زلاتان إبراهيموفيتش” في السويد !

زلاتان إبراهيموفيتش هو واحد من أشهر لاعبي كرة القدم في العالم، حيث أنه لعب من قبل في صفوف أكبر الأندية الأوروبية، مثل برشلونة وميلان وباريس سان جيرمان، حتى حط الرحال في مانشستر يونايتد.




فاز صاحب الـ 38 عاماً  بـــ 32 لقباً طوال تاريخه، كما أنه الهداف التاريخي لمنتخب السويد ، لا يعد زلاتان إبراهيموفيتش لاعب كرة قدم وحسب، بل هو من أذكى وأنجح رجال الأعمال ويمتلك العديد من الاسهم في شركاتٍ كبرى.

مؤخرا ارسلت الضرائب السويدية اعلان ضريبي لــ زلاتان إبراهيموفيتش ، يحتوي على تفاصيل الدخل ، لتسوية وضعه الضريبي ، الا ان زلاتان يتجاهل الاعلانات الضريبية ، مسجلا كل تعاملته المالية عبر شركات رسمية يملكها بدول اخرى ، وقد ارسل للضرائب السويدية رسالة مفادها :-

” كل شيء قانوني لايوجد شئ اكسبه من السويد لكي ادفع للضرائب ، علىكم انتم الدفع لي ، حيث استفادت السويد من اسمي سياحيا ورياضيا وثقافيا “



وهذا هو الوضع المالي للاعب السويدي زلاتان إبراهيموفيتش

كان يحصل زلاتان على 95 مليون استرليني سنويا من نادي مانستر يوناتيد الانجليزي ـ ثم انتهي العقد ، مع تنازل زلاتان عن 95% راتبه الاساسي ، أصبح راتبه في لوس أنجلوس جالاكسي الأمريكي 850 ألف جنيه إسترليني في العام بمجرد وصوله للدوري الأمريكي ،.مع توفير السكن والتنقلات والضمان الاجتماعي والصحي له ولعائلته

زلاتان وعائلته

 

زلاتان يعتبر راعي رسمي مسجل مع اكبر الشركات الرياضية العالمية
فهو لديه عقد مع شركة نايكي للاحذية مقابل 4 مليون دولار سنويا ، وعقد سابق مع شركة اديداس ولكن تم انهاء العقد ، وايضا لديه عقد اعلاني مع شركة فولفو لصناعة السيارات في السنوات القليلة السابقة، وظهر في بعض الإعلانات التليفزيونية للترويج للسيارة مقابل 3 مليون دولار سنويا .وحاليا لديه عقد اعلانات شركة سامسونج  للموبيلات بـــ 35 مليون دولار اي 300 مليون كرون سويدي .






شركات واعمال تجارية

افتتح زلاتان إبراهيموفيتش شركته الخاصة “A-Z” في يونيو 2016، وهذه الشركة متخصصة في بيع الملابس الرياضية للرجال والنساء والأطفال براس مال 12 مليون دولار ، وقام بتسجيلها خارج السويد لتجنب دفع الضرائب.

اسس زلاتان شركة للعطور أسماها “عطور إبراهيموفيتش”، وتشارك معه فيها أوليفييه بيشو صانع العطور الباريسية الشهيرة “جيفودان”، وقام زلاتان بتسجيلها في فرنسا .

يمتلك السويدي كذلك لعبة على شركة الكترونيا لبرمجة انظمة الالعاب على نظام أجهزة المحمول الذكية “أندرويد”، ويمكن تحميل هذه اللعبة مجاناً، لكن العروض المتواجدة بها والإضافات تكون بمقابل مادي، وهذه اللعبة تشبه الألعاب الرياضية، حيث تحتوي على مزيج غريب من كرة القدم والسباق، كما يمكنك منافسة لاعبين آخرين عن طريق الإنترنت إذا قمت بتحميلها.

وهو تطبيق حقق ارباح سنوية 3 مليون دولار ومسجل التطبيق بشركة الالعاب الالكترونية التي سجلها في امريكا محل اقامته الحالي .




ما هي الأعمال الخيرية التي يقوم بها إبراهيموفيتش؟

عمل زلاتان إبراهيموفيتش منذ عدة سنوات مع الأمم المتحدة في برنامج الغذاء العالمي، وساعد على ترويج الحملات الخاصة بزيادة الوعي بمعاناة الناس في جميع أنحاء العالم، وقام بعمل حملات لاطعام الاطفال في مناطق اسيا وافريقيا

قام زلاتان إبراهيموفيتش في عام 2014، بدفع كافة نفقات فريق كرة القدم السويدي الخاص بذوي الاحتياجات الخاصة للذهاب إلى كأس العالم “إيناس” بعد ان كان من المقرر تحديد عدد الفريق لعدم توفر الميزانية المطلوبة .

اظهر اخر اعلان ضريبي ان ثروة إبراهيموفيتش في أغسطس 2018 بلغت 110 مليون جنيه إسترليني مايعادل مليار ونصف كرونة سويدية تقريبا ، ليصبح بذلك ثالث أغنى لاعب كرة قدم على مستوى العالم بعد الثنائي ليونيل ميسي الذي يمتلك 230 مليون جنيه إسترليني، وكريستيانو رونالدو الأغنى من بين لاعبي المستديرة بـ 250 مليون جنيه إسترليني اي ما يعادل 3 مليار كرون سويدي.