المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

الحكومة السويدية تدرس فرض حظر كامل لاستخدام وحمل الهواتف بين الطلاب داخل المدارس

7/07/2024

وفقاً لتقرير تلفزيون السويد (SVT)، تدرس الحكومة السويدية إمكانية فرض حظر كامل على استخدام الهواتف المحمولة بين طلبة المدارس السويدية. يأتي هذا المقترح الحكومي في إطار إعادة تصحيح وتأهيل المدارس السويدية لاستعادة تميزها العلمي والاجتماعي كبيئة آمنة للطلاب.




ومع ذلك، عبر خبراء سويديون عن مخاوفهم بشأن هذا المقترح، إذ يعتقدون أن حظر الهواتف المحمولة يمثل ضربة قوية للطلاب وقد يكون غير متوازن مع انتشار التكنولوجيا كجزء إيجابي وضروري من الحياة اليومية للطلاب.




تقول الأستاذة المشاركة، ماري نيلسبيرث، إن مسألة استخدام الهواتف المحمولة هي قضية معيارية، والأفضل حلها من خلال المسؤولين في الفصل الدراسي ومدراء المدارس وفقًا للظروف والأهمية، بدلاً من اتخاذ قرارات مركزية تشمل الجميع.




وترى الأستاذة أنيتا ماغنوسون من جامعة يوتيبوري أن فرض حظر على الهواتف في المدارس ليس القرار الصائب ولا يمثل الطريق السليم لمعالجة المشكلة. بل يجب أن ينصب القرار والمقترح على كيفية استخدام الطلاب لهواتفهم المحمولة بشكل صحيح، بدلاً من الحظر. أعتقد أن فرض حظر كامل على الهواتف المحمولة في المدارس قد يكون قرارًا مبالغًا فيه. بدلاً من ذلك، يجب التركيز على توعية الطلاب بكيفية استخدام الهواتف بشكل صحيح ومسؤول




من جانبه، يرى توماس أندرسون، مدير مدرسة، أن الهواتف تؤثر سلبًا على الطلاب في المدرسة رغم أهميتها في الحياة اليومية. وأشار إلى أنه لاحظ انخفاضًا كبيرًا في التفاعل الاجتماعي بين الطلاب أثناء فترات الراحة، حيث يجلس الطلاب ويستخدمون هواتفهم. كما أضاف أن الهواتف كانت محورًا للعديد من المشاكل والخلافات بين الطلاب، وتسببت في تشتيت أفكارهم واهتماماتهم بعيدًا عن الدراسة والنشاط الرياضي.





.