المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

الحصول علي جواز سفر الأجانب واللاجئين في السويد

الحصول علي جواز سفر الأجانب في السويد




إذا لم تكن تمتلك جواز سفر من بلدك، و كان من المستحيل تماماً أن تحصل على جواز، فيمكن في بعض الحالات الحصول على جواز سفر الأجانب (främlingspass) من مصلحة الهجرة.

 

ينطبق ذلك على سبيل المثال عليك أنت الذي حصلت على تصريح الإقامة في السويد كشخص بحاجة إلى الحماية  ( skyddsbehövande)  و لا يمكنك مراجعة سلطات بلدك للحصول على جواز سفر. إذا حصلت على تصريح الإقامة على أساس حاجة للحماية لأسباب ليس لها علاقة مع السلطات في البلد الأم، على سبيل المثال على أساس مشكلة الشرف، كوارث طبيعية أو الوضع العام في البلد، فيجب عليك الاتصال بسلطات البلد الأم للحصول على جواز سفر.






تقوم مصلحة الهجرة بمعالجة كل حالة على حد، و تنظر في الأسباب التي حصلت على أساسها حق اللجوء لكي تأخذ قرار في كل حالة شخصية. إن كون الحصول على جواز سفر من وطنك صعباً أو معقداً أو غالي الثمن ليس سبباً كافياً للحصول على جواز سفر الأجانب.

إذا عندك وثيقة أخرى يمكن استعمالها كجواز سفر و يمكن السفر بها، لا يمكن لك الحصول على جواز سفر للأجانب من مصلحة الهجرة. لا تصدر مصلحة الهجرة جواز سفر الأجانب لشخص يتواجد في وطنه الأم.

في كانون الأول/ديسمبر 2016 غيرت مصلحة الهجرة تشريعها الخاص بجواز سفر الأجانب للأشخاص الذين حصلوا على تصريح الإقامة على أساس الحاجة للحماية. كان في السابق العديد من هؤلاء الأشخاص يحصلون على جواز سفر الأجانب، و لكن أصبحت الآن المعالجة فردية و يتم النظر بكل حالة على حد. إذا حصلت على تصريح الإقامة على أساس الحاجة إلى الحماية و ذلك ليس له علاقة بالسلطات في بلدك الأم، فعليك بالدرجة الاولى الاتصال بالسلطات في البلد الأم لتقديم طلب جواز السفر.




تقديم طلب جواز سفر للأجانب

تتقدم بالطلب من خلال الاستمارة (طلب الحصول على جواز سفر الأجانب، رقم 190011ـ Ansökan om främlingspass) و إعطائها شخصيا بزيارة احدى وحدات التصريحات التابعة لمصلحة الهجرة. عليك أخذ موعد قبل الذهاب إلى مصلحة الهجرة لتقديم الطلب. عليك أخذ موعد لكل الأشخاص الذين يريدون طلب جواز سفر للأجانب، و يجب تقديم استمارة طلب خاصة لكل شخص فرديا.

الأطفال دون سن 18 عاما

الأطفال دون سن 18 سنة لا يمكنهم تقديم طلب للحصول على جواز سفر الأجانب بنفسهم. إن ولي أمر الطفل أو الوصي هو من يقدم طلب الحصول على جواز سفر الأجانب للطفل.

إذا كان هناك وليّا أمر (حاضنان) فيجب على كليهما الموافقة على الطلب من خلال تسليم الاستمارة رقم 246011 Medgivande att Migrationsverket får utfärda främlingspass för barn under 18 år, سويا مع طلب الطفل.

الرسوم

يجب على أغلبية الذين يطلبون جواز سفر للأجانب دفع رسوم.  يمكنك دفع الرسم بواسطة البطاقة الائتمانية عندما تسلم طلبك، أو أن تحصل على قسيمة دفع تقوم بدفعها لاحقاً. لن تقوم مصلحة الهجرة بمعالجة طلبك قبل قيامك بدفع الرسم.

المزيد من التفاصيل تابع

مدة معالجة الطلب

تجد على موقع مصلحة الهجرة مدة معالجة الطلبات الحالية. من الممكن أن تكون هذه المدة أطول إذا احتاج الموظف المسؤول عنك طلب معلومات إضافية منك. المتوسط الحالي بين 3 الي 9 شهور انتظار 

عندما يكون القرار جاهزاً، فسوف تتلقى رسالة من مصلحة الهجرة بالبريد.



استلام جوازات سفر الأجانب

يجب أن يتم استلام جواز سفر الأجانب في نفس دائرة التصاريح أو خدمات الجوازات التي كنت قد قدمت طلبك فيها وذلك في حال لم يتم ابلاغك بوجوب أو بإمكانية احضار جواز السفر الأجنبي من مدينة أخرى. في حال رغبتك في احضار جواز السفر الأجنبي من مدينة أخرى فيجب عليك التحدث مع الموظفين حول هذا الموضوع عند تقديمك لطلبك .

يجب أن يكون معك ما يثبت شخصيتك عند حضورك لإستلام جواز السفر الأجنبي الخاص بك.

تحديد موعد لإحضار جواز السفر الأجنبي. ( إن خدمة حجز موعد متاحة فقط باللغتين السويدية والانكليزية .)

السفر مع جواز سفر الأجانب

جواز سفر الأجانب يستوفي شروط الاتحاد الأوروبي لجوازات السفر ويمكن استخدامه للسفر إلى جميع البلدان. بالنسبة لبعض البلدان قد تحتاج إلى تأشيرة دخول (فيزا). اتصل بسفارة ذلك البلد قبل أن تسافر للحصول على المزيد من المعلومات.

إذا كنت قد حصلت على تصريح الإقامة بسبب الحماية فسيكتب في جواز سفر الأجانب الخاص بك أنه لا يمكنك السفر إلى وطنك أو البلد الذي هربت منه.

إذا لم تكن قد تمكنت من إثبات هويتك فسيكتب في جواز سفر الأجانب الخاص بك أن هويتك غير معروفة، الأمر الذي يمكن أن يجعل من الصعب عليك السفر إلى بعض البلدان.



مدة صلاحية جواز السفر

جواز سفر الأجانب صالح لمدة خمسة سنوات و لا يمكن تجديده. إذا احتجت إلى جواز سفر الأجانب عند انتهاء فترة الصلاحية فيمكنك تقديم طلب جديد.

عندما تقدم طلب جديد للحصول على جواز سفر للأجانب يجب أخذ صورتك و إعطاء البصمات، بما أن مصلحة الهجرة لا تحتفظ بالصور الشخصية و البصمات، و إنما يُحفظ بها فقط في شريحة الكترونية في جواز سفر الأجانب.




إذا قامت مصلحة الهجرة برفض طلبك

لا يمكنك الطعن في قرار مصلحة الهجرة إلا إذا كانت قد رفضت طلبك للحصول على جواز سفر الأجانب وتصريح الإقامة في الوقت ذاته.

إذا أردت طعن القرار عليك تحرير رسالة تكتب فيها أي قرارات تريد من مصلحة الهجرة تعديلها، و لماذا تعتبر أن القرار خاطئ. عليك ذكر في الرسالة بياناتك الشخصية و رقم القضية، و عليك توقيع الرسالة بنفسك.

يجب أن تحصل مصلحة الهجرة على طلب الطعن في غضون ثلاثة أسابيع من يوم استلامك للقرار.

إذا أردت أن يقوم شخص آخر بالطعن بدلاً عنك، فعليك إعطاءه توكيل خطي.