المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

الهجرة السويدية ترفض تجديد “إقامة عمل” لامرأة بسبب أن راتب عملها مرتفع للغاية!

عرضت وسائل إعلام سويدية قضية “هدى” (اسم مستعار)، وهي لاجئة في السويد تم رفض طلب لجوئها. تقدمت هدى للحصول على إقامة عمل كونها تعمل في خدمات التنظيف براتب 18 ألف كرون قبل الضريبة في عام 2022. في بداية 2024، تقدمت هدى بطلب تجديد إقامة العمل لسنتين جديدتين، وارفقت مع طلبها عقد عمل يثبت أن راتبها ارتفع إلى 28 ألف كرون شهرياً، مما يحقق شرط القوانين الجديدة لإقامة العمل.




 تعرضت هدى لصدمة كبيرة بعد أن أصدرت مصلحة الهجرة السويدية (Migrationsverket) قرار رفض تجديد إقامة العمل وطردها من السويد. قالت مصلحة الهجرة في قرارها إن هدى لم تعد مؤهلة لتجديد تصريح إقامتها بسبب زيادة كبيرة في راتبها، والتي اعتبرتها المصلحة مرتفعة للغاية وتثير الشكوك بالاحتيال، حيث اعتبرت أن راتب 28 ألف كرون لوظيفة منظف في السويد غير واقعي.




رد هدى ومديرتها
علقت هدى بالقول إنها حصلت على زيادة في راتبها نتيجة لزيادة خبرتها ودراستها، وأن زيادة الراتب تتماشى مع القوانين الجديدة التي وضعتها الحكومة السويدية. إلا أن مصلحة الهجرة اعتبرت أن هذه الزيادة غير حقيقية ولا تتوافق مع “معايير الرواتب في سوق العمل السويدي لعام 2024”.




مديرة هدى في شركة التنظيف دافعت بشدة عن هدى وعن عقد العمل بالراتب المرتفع، وقالت: “تم تحويل عقد هدى من دوام جزئي إلى دوام كامل وأصبحت مسؤولة فريق تنظيف”. واعتبرت أن مصلحة الهجرة تتجاوز نطاق صلاحياتها عندما تتدخل في تقييم مصداقية الرواتب.




الاستئناف
حاليًا، قامت هدى بمساعدة محاميها بالاستئناف أمام محكمة الهجرة. وجدت المحكمة أن زيادة راتبها، رغم أنها تجاوزت المعدل العام ورغم عدم ملائمة الراتب المرتفع مع مهنة التنظيف، إلا أنها ليست أسبابًا كافية للرفض ولا يوجد خروقات قانونية. إلا أن مصلحة الهجرة رفضت قرار المحكمة واستأنفت للمحكمة العليا للحصول على توجيه قانوني حول هذه القضية.