المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

بعد مخاوف في النرويج.. الشرطة الدنماركية تخشى من انتشار عنف العصابات السويدية في أراضيها

4/07/2024

قالت الشرطة الدنماركية إنها تخشى من انتشار عنف العصابات الإجرامية السويدية وانتقاله إلى الدنمارك، بعد عدد من الحوادث الإجرامية التي وقعت في العاصمة كوبنهاجن خلال الفترة الماضية، والتي تم اكتشاف علاقتها بشبكة إجرامية مرتبطة بزعيم عصابة سويدي يدعى إسماعيل عبده. وكانت مخاوف سابقة أعلنتها الشرطة السويدية وقالت إنها اتخذت إجراءات لمنع انتقال نشاط العصابات السويدية للنرويج




وتخشى الشرطة الدنماركية من تصعيد العنف الشديد كما هو الحال في السويد، مع ظهور حوادث إجرامية قام بها أشخاص من نادي الدراجات النارية الدنماركي Comanches MC بالتعاون مع الشبكة الإجرامية السويدية. كما أن هناك مؤشرات على وجود خطر استهداف العوائل والأقارب.




وذكر التلفزيون السويدي أن السلطات الدنماركية كشفت عن وجود علاقات إجرامية خطيرة بين أنواع أخرى من الشبكات الإجرامية في الدنمارك وعلاقتها بعنف الشبكات الإجرامية في السويد، واعتبرتها آخذة في التزايد.




ووفقاً لما كتبه مركز الأبحاث Acta Publica في تقرير جديد عن بيئة الدراجات النارية الإجرامية في بلدان الشمال الأوروبي، فإن هناك انتشاراً لمقاطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث قام أعضاء الشبكة الإجرامية السويدية بمهاجمة شخصيات بارزة في شبكة Comanches MC الدنماركية والسخرية منها.




ويقول التلفزيون السويدي إن الصراع يدور حول كمية كبيرة من “الحشيش” تم الاستيلاء عليها من أشخاص في الدنمارك، غير مدركين أن تلك المخدرات مملوكة لعصابة إسماعيل عبده السويدية.




وقد أدى ذلك إلى ثلاثة أعمال عنف في كوبنهاجن الأسبوع الماضي، استهدفت أفراد من نادي السيارات السويدي وأقاربهم. وقال مصدر مطلع في الدنمارك لـSVT: “أخشى أن هذه مجرد البداية”.