المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

100 ألف مليونير سويدي جديد في عام واحد.. عدد المليونيرات يصل 575 ألف في السويد

ذكر التلفزيون السويدي أن السويد تشهد قفزة كبيرة في عدد المواطنين الذين أصبحوا في نادي المليونيرات. تم الإعلان عن دخول 100 ألف مواطن سويدي لنادي المليونيرات في عام 2023، ليصبح إجمالي السويديين الذين يمتلكون مليون دولار أو أكثر 575 ألف مواطن سويدي، مما يمثل نسبة 5% من سكان السويد.




مفهوم المليونير
يُطلق لقب مليونير فقط على من وصلت أصوله السائلة من الأموال النقدية في البنوك إلى مليون دولار أو ما يعادلها من العملات الكرون السويدي والعملات الدولية القابلة للتحويل.
ووفقاً لتقرير التلفزيون السويدي، ارتفع عدد المليونيرات بنسبة 25% في عام 2023، حيث انضم 100 ألف سويدي جديد إلى نادي المليونيرات. والغريب في الأمر أن هذا الارتفاع حدث رغم أن عام 2023 كان أحد أصعب الأعوام التي عانى فيها السويديون من ارتفاع الأسعار، وضعف القوة الشرائية، وتراجع قيمة العملة السويدية.




التوقعات المستقبلية
ومن المتوقع أن يستمر هذا الاتجاه في عام 2024، حيث أصبحت السويد حالياً في المركز 17 عالمياً في قائمة بنك الأعمال UBS للدول التي تضم أكبر عدد من المليونيرات مقارنة بعدد السكان. تتصدر هذه القائمة الولايات المتحدة الأمريكية، ثم الصين، وبريطانيا العظمى.




أسباب زيادة عدد المليونيرات
وذكر دانييل فالدنستروم، أستاذ الاقتصاد والباحث في معهد أبحاث الأعمال، أن أسباب زيادة عدد المليونيرات في السويد تعود إلى عدة أسباب:

ارتفاع أسعار المنازل: خلال السنوات العشر الماضية، مما جعل الكثير من مالكي العقارات في المدن الكبرى يحققون ثروة من بيع منازلهم.




رواد الأعمال الناجحين: الذين أصبحوا أثرياء على المستوى الشخصي من خلال العمل على الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي.

الأرباح المرتفعة على الأسهم: للأغنياء بالفعل، وفقًا لدراسة أجراها مجلس السياسة المالية في الربيع الماضي.




 على الرغم من زيادة عدد المليونيرات، ظهرت مستويات من العوز والفقر النسبي في السويد في الوقت الحالي والسنوات القادمة. يتوقع بنك UBS أن يستمر عدد المليونيرات في التزايد في السويد وأن يصل إلى 700 ألف شخص حتى عام 2028.