المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

وفاة امرأة سويدية بعد إجراء عملية “بالون المعدة” في عيادة خاصة بمدينة مالمو جنوب السويد

من Ängelholm

توفيت السويدية جيسيكا كروسيل غوستافسون، البالغة من العمر 51 عامًا، بعد تعرضها لخطأ طبي إثر مضاعفات عملية بالون المعدة لخفض الوزن في عيادة Gastroklinik بمدينة مالمو جنوب السويد. لجأت جيسيكا إلى هذه العملية بعد أن اكتسبت وزنًا سريعًا ولم تجد حلًا سريعًا إلا في إجراء عملية بالون المعدة.



وبعد البحث عن مركز طبي بتكلفة مناسبة، اختارت عيادة Gastroklinik في مالمو حيث قام الطبيب بإدخال “بالون المعدة” داخل معدتها عبر المنظار. ولكن بعد يومين من العملية، توفيت جيسيكا. وتم اكتشاف ثقب بطول خمسة سنتيمترات في بطنها، مما أدى إلى امتلاء رئتيها بالسوائل وتوقف قلبها.



وقال زوجها للتلفزيون السويدي: “لم أفهم ما حدث، اعتقدت أنه أمر طارئ وسوف ينتهي. لم أدرك أنها ماتت حتى قال الأطباء إنهم أغلقوا جهاز التنفس في المستشفى. أنا في صدمة، لا يمكن أن أصدق ما حدث”.

صديفة جيسيكا كروسيل غوستافسون، تحمل صورتها




جيسيكا هي واحدة من ثماني حالات تم تسجيلها في مفتشية الرعاية الصحية والاجتماعية IVO، لنساء تعرضن للأذى بعد إدخال بالونات المعدة في نفس عيادة Gastroklinik. وتضمنت التقارير قصورًا في العيادة التي لا تستخدم طريقة مقبولة في عمليات التخسيس وتعاني من نقص في الفحص الطبي قبل إجراء عمليات بالون المعدة.



وأظهر تقرير تشريح الجثمان أن جيسيكا أصيبت بثقب في بطنها نتيجة البالون، وأن الالتهاب الرئوي ساهم في وفاتها. علق تورستن أولبرز، خبير في جراحة إنقاص الوزن ويبحث في حالة جيسيكا، على ذلك قائلاً: “لا أشك في أنه بدون بالون المعدة لم تكن لتموت”.