المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

زيادة الشعور بعدم الرضا والقلق في بيئة العمل في السويد ..

اطهرت إحصائية سويدية نشرتها صحيفة  داغيز السويدية ، أن ما يقرب من نصف مليون سويدي غير راضين عن  وظائفهم.

ووفقاً لهيئة الإحصاءات السويدية ، فإن ما يزيد قليلاً على 5،154،000 من السويديين لديهم وظائف و يعملون ، إلا أن ما يقارب من نصف مليون سويدي ،  لا يشعرون بالارتياح في عملهم ، كما تأتي السويد في مرتبة متأخرة بين الدول التي لا يشعر العاملون فيها بالارتياح والرضا على وظائفهم حسب إحصائية دولية .




وكانت أهم أسباب عدم الارتياح في العمل في السويد .

طول فترة العمل من الثامنة إلى الخامسة مساء ، حيث قال الأغلبية أن اليوم يبدأ وينتهي بالعمل ، وتحديدا في فترة الشتاء ، فهم يذهبون للعمل في الظلام ويعودون بالظلام ، ولا وقت لهم لفعل أي شيء اخر ، وهذا الأمر وافق عليه 92% من الذين يعملون بمدن خارج نطاق سكنهم .






2- ضعف الراتب ،

حيث يعتقد 65% من السويديين المنزعجين من عملهم ، إن رواتبهم متدنية جدا مقارنة بعملهم لساعات طويلة بجهد متواصل ، وقالوا أن مستوي الدخل ما بين 17 إلى 20 ألف هو دخل متدني ، قياسا بالأسعار والقدرة على ممارسة حياة مريحة ، وقال 90% أن نصف الراتب يذهب للإيجار وفواتير الكهرباء والاتصالات والأنترنيت .

3- إساءة وتشدد مدراء العمل 

حيث اعتبر 71 % من السويديين المنزعجين من عملهم ، إن بيئة العمل مزعجة ، والمدراء يسببوا لهم قلق وعدم ارتياح ، وان يومهم بالعمل يكون مشابه لكابوس ، عندما يتم النقاش مع مدير العمل .




4- عدم وجود أفاق للتطور بالعمل .

يشعر السويديين المنزعجين من عملهم ، أن العمل الذي يقوموا به ، لا فائدة منه مع المستقبل ، فيشعرون انهم سوف يستمرون على مستوي العمل والدخل المتدني ، مع اعتقادهم بطردهم من العمل في أي لحظة .

5 – 54% ممن شملهم التقرير الإحصائي قالوا ،

انهم يعملون مضطرين ، لعدم وجود أي فرص اخري بديلة للعمل الحالي ، وعدم رغبتهم بالعودة للسوسيال والانزعاج الذي يسببه لهم السوسيال .

وختم التقرير نتائجه ، بالمطالبة بتحسين بيئة العمل ، ورفع الأجور ، حيث زيادة انزعاج السويديين العاملين في جميع القطاعات الاقتصادية ، سوف يقلل من الإنتاجية وجودة العمل مع الوقت .

هل انت منزعج من عملك بالفعل في السويد او سعيد بعملك  ؟