المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

المعلومات الخاطئة والوشاية ضدك للهجرة السويدية هل تؤدي لسحب الجنسية أو الإقامة؟

يمكنك التنازل عن جنسيتك السويدية إذا رغبت في ذلك. ولكن، لا يمكن سحب الجنسية السويدية منك بأي حال من الأحوال. القانون السويدي لا يسمح بسحب الجنسية من أي مواطن، حتى لو كان مكتسبًا للجنسية أو لديه جنسية أخرى، وحتى في حالات الجريمة أو الإرهاب¹.



 تقديم معلومات خاطئة وتأثيره على الجنسية السويدية

إذا قدمت معلومات خاطئة عند تقديم طلب اللجوء وحصلت على الإقامة ثم الجنسية السويدية، لا يمكن سحب الجنسية منك حتى في حالة اكتشاف الهجرة السويدية لهذه المعلومات لاحقًا².

فالقانون السويدي يحمي الجنسية بشكل قوي، ولا يمكن سحبها لأي سبب. حتى الأشخاص الذين يرتكبون جرائم كبيرة في السويد لا يمكن سحب جنسيتهم².




محاولات تغيير القانون

الحكومة الحالية، التي تعرف بحكومة اليمين المتشدد، تسعى لتغيير القانون بحيث يمكن سحب الجنسية في حالة تقديم معلومات خاطئة. ولكن، تعديل مثل هذا القانون يتطلب تعديل الدستور السويدي، وهو أمر صعب التحقيق ويتطلب موافقة أكثر من ثلثي أعضاء البرلمان واستفتاء شعبي².



 الوشاية وتأثيرها على الإقامة والجنسية السويدية

الوشايات قد تؤثر على قضايا الإقامة. إذا كان الشخص حاصلًا على إقامة في السويد وتقدمت وشاية ضده، قد تفتح الهجرة ملفًا جديدًا لإمكانية سحب صفة الحماية أو الإقامة. ولكن، إذا كان الشخص قد حصل على الجنسية السويدية، فلا خطر على جنسيته.

الحصول على الجنسية السويدية يحميك من سحب الجنسية حتى في حالة تقديم معلومات خاطئة. ولكن، قد تتعرض لمشاكل في حالات لم الشمل أو التحقيقات المتعلقة بجرائم حرب أو جرائم أخرى².





إقراء أيضا – قوانين سحب الجنسية السويدية للبالغين والأطفال. 

الجنسية السويدية .. قوانين سحب الجنسية السويدية للبالغين والأطفال