المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

موجة الحر الغير مسبوقة تؤدي لنفاذ المرواح الهوائية من الأسواق السويدية وتضاعف أسعار المستعملة !




تسببت موجة الحر المفاجئة وغير المسبوقة، التي تشهدها السويد حاليا، بنفاد المرواح الهوائية من الأسواق في جميع أنحاء البلاد تقريباً.

وبات من الصعب جداً الحصول على هذه المراوح، وذلك لان أعدادها كانت قليلة في الأسواق، حيث من النادر ان تكون الحاجة ماسة لها في أيام الصيف، عدا أيام قليلة من موجات حر نسبية وسريعة كانت تشهدها فصول الصيف في السابق.

ومقابل ارتفاع الطلب عليها، تضاعفت أسعار تلك المعروضة للبيع في متاجر بيع المواد المستعملة، حتى وصلت أحياناً الى عشرة أضعاف أسعارها الأصلية.






وتقول السلطات إن بيع المراوح بمثل هذه الأسعار الباهظة ممكن وقانوني.

وكتب شخص عرض مروحة للبيع في موقع إلكتروني، قائلاً: “أخر مروحة في المخزن في حوزتي. أبيعها بأعلى مزاد! أنها مروحة رائعة مع جهاز تحكم عن بعد”.

وتبلغ قيمة المروحة 179 كرون، الا أن البائع عرضها بمبلغ 1500 كرون.

وعرض بائع ثاني مروحة وكتب تحتها، قائلاً: “أبيع الآن مروحتي الأرضية بسبب الطلب المرتفع جداً على المراوح. سعر المزاد يبدأ من 1500 كرون”.




وكانت نفس المروحة قد بيعت في السابق بـ 50 كرون.

أمر ممكن!

وحول ذلك، قالت المستشارة القانونية في مصلحة المستهلكين في يوتوبوري كاساندار لارشون: “من الصعب المساءلة في هذه الأمر بالشكل القانوني. ولكن يمكن مناقشة الأمر ضمن اعتبارات أخلاقية”.

وذكرت، أن بيع المراوح أو أي سلعة أخرى بسعر مرتفع ليس أمراً غير قانوني. إذا اشترى المرء سلعة أو بضاعة من محل ما، فإن هناك قواعد صارمة تنظم السعر والشكاوى وحق إبدال السلعة، حيث أن تلك المتاجر ملزمة بقانون البيع.

وذكرت، ان عملية البيع والشراء بين الأشخاص غير خاضعة لقانون الشراء. ومن حيث المبدأ يمكن أن يتفق المشتري والبائع على أي سعر أو شروط بين بعضهما البعض.