المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

مكتب العمل السويدي: قواعد سفر العاطلين عن العمل والمسجلين في (a-kassa) لخارج السويد

يبدأ موسم العطلة الصيفية وقد يفكر الكثير للسفر في زيارة أو سياحة لخارج السويد ، ولكن قد يكون السفر لبعض الفئات من الأشخاص محفوف بمخاطر إن كنت عاطل عن العمل وتستلم مساعدات ، هذه المشكلة معروفة لمستلمي المساعدات من السوسيال السويدي ، حيث لا يحق لهم السفر لخارج السويد ، ولكن يوجد أيضاً فئات أخرى مثل مستلمي تعويضات النشاط من مكتب العمل وصندوق البطالة “اوكاسا”



أشار مكتب العمل السويدي إلى أن الأشخاص العاطلين عن العمل والمسجلين في أنشطة المكتب ويستلمون تعويضات ومساعدات النشاط من مكتب العمل أو التأمينات السويدية “فورشكناكاسا” لا يمكنهم السفر خارج السويد، سواء في عطلات الصيف أو في أي وقت آخر. وفي حال علم المكتب بسفرهم، سيتم قطع تعويضات النشاط عنهم.




ومع ذلك، أوضح المكتب أنه في بعض الحالات الاستثنائية قد يسمح بسفر الشخص خارج السويد، لكن القاعدة العامة تمنع السفر إذا كان الشخص ضمن برامج النشاط للعاطلين عن العمل ويحصل على تعويضات مالية.




أما بالنسبة للسفر داخل السويد، فإن السفر للبحث عن عمل داخل البلاد مسموح به. يمكن للشخص تقديم طلب لمكتب العمل للحصول على مساعدة مالية للسفر للبحث عن عمل في مدن سويدية أخرى.




ونوه المكتب أيضًا أن العاطلين عن العمل المسجلين في مكتب العمل ويتلقون بدل البطالة من صناديق البطالة “أو كاسا” لا يمكنهم السفر في عطلات الصيف أو غيرها خارج السويد إلا إذا أبلغوا مكتب العمل وصندوق البطالة بسفرهم حتى يتم وقف تعويضات البطالة خلال فترة سفرهم. فلا يمكن لهم الحصول على تعويضات البطالة من صناديق البطالة “أوكاسا” إذا سافروا في رحلة أو زيارة لخارج السويد.