المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

مصلحة الهجرة ترفض منح الجنسية السويدية لطالبة “فلسطينية” بعد مشاركتها في وقفة “لــغزة”

4/07/2024

عرضت  صحيفة ETC السويدية قصة الطالبة إسراء برهم التي تفاجئت من حرمانها من الحصول على الجنسية السويدية والسبب هو “مشاركتها في وقفة متضامنة مع غزة في جامعة تشالمرز للتكنولوجيا ” جنوب السويد  .



ماذا حدث وماذا فعلت الطالبة إسراء؟

إسراء هي شابة فلسطينية ، تدرس برنامج الماجستير في الهندسة المعمارية، في جامعة تشالمرز للتكنولوجيا وهي وأحدة من أهم الجامعات في أوروبا. وبالتالي فهي طالبة مجتهدة ومميزة – ولكن في 5 ديسمبر الماضي. تم تنظيم وقفة تضمنت ترديد أغان فلسطينية وشرب القهوة وتناول الفيكا للتعبير عن دعم الطلاب للقضية إنسانياً وشاركت فيها الطالبة إسراء .



لكن مدير اتحاد الطلاب في الجامعة السويدية، ميكايل جيلينهامار اختار الاتصال بالشرطة السويدية والتبليغ عن الطلاب والوقفة. ووصلت الشرطة السويدية وحراس الأمن إلى مكان الوقفة الطلابية . وبعد أن تحدث مدير اتحاد الطلاب في الجامعة، ميكايل جيلينهامار إلى الطلاب، غيّر وجهة نظره حول الوقفة وصافح العديد من الطلاب وقال يمكنهم الاستمرار حتى انتهاء الوقفة. .

الطالبة إسراء




لكن في هذه الدقائق ،طلب ضابط شرطة من الطالبة “إسراء برهم” تقديم معلوماتها الشخصية، لكنها رفضت. وقالت إسراء : نعم رفضت لأننا لم نرتكب أي مخالفة.  وبالفعل (الشرطي) ابتعد. وأنهينا الوقفة ولم أعد أفكر في هذا الحادث. لكن كان الشرطي أعد تقريراً بالحادث وأدخله في السجل الجنائي الخاص بالطالبة إسراء.



 وبعد 6 أشهر من الحادثة وفي نهاية شهر يونيو السابقة قبل أسبوع من الآن ، وصل للطالبة إسراء رسالة من مصلحة الهجرة السويدية يقول:- أن طلبها للجنسية السويدية تم رفضه – وقدمت طعن وأيضاً تم رفضه ، وجاء السبب في قرار الرفض “أن إسراء لا تستوفي شروط الجنسية السويدية لأنها مشتبه بها في انتهاك قانون النظام العام في 5 ديسمبر 2023 أثناء وقفة في الجامعة”.



وعلقت إسراء بالقول: – القرار والخبر صدمة كبيرة لي ولعائلتي. أنتظر القرار منذ أكثر من عامين. من الغريب ومن المحزن أن تشعر بعدم العدالة. لقد جئت  هنا لبناء  مستقبلي لكن حصل العكس..!. وأضافت “أشعر أن مستقبلي قد تم تدميره تماماً حرمان من الجنسية واشتباه في السجل الجنائي .