المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

مصلحة الهجرة السويدية لا قرارات جديدة حول لاجئين سوريا ولبنان ..ولاوقف للترحيل لغزة

قالت  رئيس قسم الإعلام لدى مصلحة الهجرة السويدية ، مه نهاية شهر اكتوبر الجاري 2024 لم تصدر مصلحة الهجرة السويدية أي تقييم بخصوص اللاجئين من فلسطين وسوريا ولبنان، رغم اندلاع الحرب بين حركة حماس وإسرائيل في غزة منذ أكثر من عام وتدهور الوضع الأمني في المنطقة، خصوصًا بعد توسع رقعة القتال.




 وذكرت يسبرتين روث، رئيس قسم الإعلام لدى مصلحة الهجرة السويدية، أن المصلحة تراقب وتتابع دائمًا الوضع الأمني في مختلف أنحاء العالم. في الآونة الأخيرة، تتابع السويد بحرص شديد التطورات في لبنان، وهي على استعداد لاتخاذ التدابير اللازمة إذا استدعى الأمر ذلك، مثل اتخاذ قرارات جديدة أو وقف ترحيل طالبي اللجوء الذين رفضت طلبات لجوئهم. ومع ذلك، في الوقت الراهن، لا يوجد أي قرار استثنائي أو قرار بوقف تنفيذ الترحيل باتجاه لبنان وسوريا وفلسطين.




و كتب القسم الإعلامي لدى مصلحة الهجرة السويدية أن كان هناك وقفًا لعمليات الترحيل باتجاه غزة فقط ، غير أن هذا القرار تم الاستغناء عنه في 14 يونيو الماضي وبالتالي فإن وقف الرتحيل لغزة غير موجود حاليا ولكن غير ممكن تنفذياً ولكن لا وقف ترحيل.




وذكرت مصلحة الهجرة أن قرار وقف تنفيذ الترحيل هو إجراء مؤقت تتخذه المصلحة في انتظار الحصول على معلومات حول الوضع الأمني في بلد أو منطقة معينة. أما بالنسبة لغزة، فلقد رجعت مصلحة الهجرة لروتينها الاعتيادي، أي بدراسة كل طلب لجوء على حدة.