المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

مصلحة الهجرة السويدية: ثلاث أسباب تمنحك إقامة لم شمل من داخل السويد

كل مهاجر أو لاجئ يفكر في لم الشمل الداخلي في السويد كونه لديه زوجة أو أطفال فالقاعدة الأساسية هي أنه إذا كنت ترغب في العيش مع شخص ما في السويد ، فيجب أن تكون قد تقدمت بطلب للحصول على تصريح إقامة من خارج السويد وحصلت عليه قبل دخولك السويد.

ولكن إذا كنت موجودا بالفعل في السويد وترغب بلم الشمل الداخلي بدون السفر خارج السويد ، فيمكن منحك تصريح إقامة  في حالات معينة دون الحاجة إلى مغادرة السويد وهذه الحالات هي :-.





أسباب منحك إقامة لم شمل من داخل السويد.

1- لديك طفل يحمل جنسية سويدية أو جنسية أوروبية.

إذا كان لديك أطفال من مواطني السويد أو دولة أخرى في الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية أو تتوقع طفلا في السويد. لن تحصل تلقائيا على تصريح إقامة، ولكن مصلحة الهجرة تأخذ بعين الاعتبار، من بين أمور أخرى، مصالح الطفل الفضلى والحق في الحياة الخاصة والعائلية.




2-  تعاني من مرض خطير للغاية يمنعك من السفر.

3-إذا لم تتمكن من العودة إلى السويد

وهذا ينطبق أن بلدك في حالة صراع أو حرب ولا يمكنك الذهاب لبلد أخر لتقديم طلب لم شمل فهنا يمكن أن يؤدي سفرك لعدم إمكانية عودتك للسويد.

4-إذا كان لديك بالفعل تصريح إقامة

إذا كنت بالفعل في السويد بتصريح إقامة ساري المفعول ، فيمكنك في بعض الحالات الحصول على تصريح إقامة لم شمل جديد دون الحاجة إلى مغادرة  السويد. قد ينطبق هذا عليك الذين لديهم ، على سبيل المثال ،




    • تصريح العمل
    • تصاريح العاملين لحسابهم الخاص
    • تصريح للدراسات واجتاز ما لا يقل عن 30 ساعة معتمدة أو أكمل فصلا دراسيا واحدا من دراسات الدكتوراه في السويد
    • تصريح الإقامة كأحد أفراد عائلة مواطن سويدي أو مواطن من بلدان الشمال الأوروبي أو شخص لديه تصريح إقامة دائمة في السويد
    • تصريح الإقامة كأحد أفراد عائلة موظف أو شخص يعمل لحسابه الخاص أو طالب لديه تصريح إقامة للدراسة
    • الذين حصلوا على تصريح إقامة مؤقتة. ينطبق هذا أيضا على أولئك الذين لديهم تصريح إقامة مؤقتة بسبب ظروف خاصة أو مؤلمة بشكل خاص ، أو عوائق أمام الإنفاذ. يجب أن تكون قادرا على إثبات هويتك ، على سبيل المثال بجواز سفر البلد الأم.




يجب أن يكون تصريح إقامتك ساري المفعول عند تقديم طلبك الجديد. ومع ذلك ، لا يمكن منحك تصريح إقامة لأنك تريد العيش مع أحد أفراد أسرتك في السويد قبل انتهاء صلاحية تصريحك الحالي. إذا كنت في السويد بتأشيرة أو تصريح إقامة مؤقتة للزيارات، فلا يمكنك عادة الحصول على تصريح إقامة للاستقرار في السويد عندما تكون هنا في زيارة. إذا كنت تنوي الاستقرار في السويد ، فلن تتمكن أيضا من الحصول على تصريح إقامة للزيارات.

إذا كان لديك تصريح إقامة متعلق بمواطن من الاتحاد الأوروبي له حق الإقامة ، فلا يمكن منحك تصريح إقامة ممتد. ومع ذلك ، قد تتمكن من التقدم بطلب للحصول على بطاقة إقامة.




 إذا كان لديك طلب لجوء سبق أن تم رفضه مع الترحيل

إذا كانت مصلحة الهجرة السويدية قد رفضت سابقا طلبك للحصول على تصريح إقامة وطردتك أو رفضتك ، ورفضت محاكم الهجرة استئنافك (أصبح القرار نهائيا) ، يتم تطبيق قواعد خاصة. لا يمكن لمصلحة الهجرة فحص حقك في الإقامة في السويد ، ولكن فقط فحص ما إذا كانت هناك عقبات أمام عودتك إلى بلدك ، ما يسمى بالعوائق التي تحول دون التنفيذ.




كيفية التقديم

إذا كنت في السويد وتتقدم بطلب لأول مرة ، فيجب عليك ملء النماذج طلب الحصول على تصريح إقامة للإقامة في السويد ، 160011 ، استبيان حول التعلق بالشريك – طلب بعد الدخول إلى السويد ، T109 ، ومعلومات الأسرة ، 238011. يجب عليك أنت وشريكك ملء نموذج إعلان المعاشرة في حالة تمديد تصريح الإقامة ، 242011B.

إذا كان الطلب يتعلق بأطفال تقل أعمارهم عن 18 عاما ، فاملأ النموذج طلب تصريح إقامة للأطفال دون سن 18 عاما ، 162011.

إذا كان لديك تصريح إقامة كموظف أو للدراسة أو كشخص يعمل لحسابه الخاص، فيجب عليك أيضا تقديم مستندات توضح عملك في السويد. على سبيل المثال ، يمكن أن تكون شهادات الدراسة أو شهادات التوظيف وكشوف المرتبات.




طلب تصريح إقامة في السويد ، نموذج 160011Pdf، 818.7   

 طلب  نموذج T109Pdf, 784.9 kB,  .

معلومات العائلة، نموذج 238011  ، 828.6 .

إعلان المعاشرة  نموذج 242011BPdf، 1.3  

طلب تصريح إقامة للأطفال دون سن 18 عاما ، نموذج 162011 .




أرسل الطلب إلى

مصلحة
الهجرة السويدية صندوق بريد 3100
903 03 Umeå

  إذا تقدمت بطلب للحصول على تصريح إقامة من داخل السويد، فلا يحق لك الحصول على الرعاية ولكن يجب عليك دفع أي تكاليف علاج بنفسك. لا تغطي مصلحة الهجرة تكاليف الرعاية.