المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

مصلحة الديون السويدية: لا نلاحق المديونين خارج السويد.. والديون ليست جريمة وتسقط بعد 10 سنوات

kronofogden

في السويد لا تعتبر الديون المتراكمة “جريمة” تؤدي للسجن أو العقوبة، حتى لو كانت قروضًا حصلت عليها من البنوك، أو فواتير لم تدفعها، أو مشتريات بالآجل، أو مستحقات للدولة أو غرامات، وحتى لو كنت مدينًا بمبلغ مليون كرونة. وحتى لو سافرت وتركت السويد ثم عدت إليها، فإن السلطات السويدية لن تعتقلك في المطار ولن يتم ملاحقتك قضائيًا. فالقانون السويدي لا يعتبر الديون بكل أنواعها جريمة.



ولكن ماذا يحدث لك كشخص مديون وعليك دفع المال لطرف آخر قد يكون فردًا أو شركة أو مؤسسة حكومية أو بنك؟

إذا كنت داخل السويد، فسوف تلاحقك مصلحة جباية الديون السويدية kronofogden وتحاول تنظيم وضعك لدفع الديون على دفعات شهرية. وإذا رفضت أو لم يكن لديك دخل مالي، فسوف يتم الحجز على ممتلكاتك المادية وأدواتك الشخصية. حتى الملابس يمكن الحجز عليها لو كانت ذات قيمة. ثم يتم تركك ومراقبة وضعك المالي لرصد اي أموال تحصل عليها باستثناء “نفقات المعيشة الشهرية” التي يتم تركها لك.



وإذا كنت خارج السويد، فلا يمكن ملاحقتك إلا إذا كان هناك اتفاق قضائي لملاحقة المتهربين من الديون والضرائب بين السويد والدولة التي أنت فيها. وتقول مصلحة جباية الديون السويدية إنها، بخلاف ذلك، لا تقوم بتحصيل الديون الخاصة خارج السويد. ولكن في حالة عودتك إلى السويد، فلن يتم ملاحقتك أو اعتقالك، ولكن لو عدت ولديك أموال وأصول وممتلكات قيمة، فإن الديون لن تختفي أو تلغى.



هل يمكن إلغاء الديون؟

نعم، الديون الحكومية تسقط بالتقادم بعد خمس سنوات، لكن هناك حالات تسقط فيها بعد عشر سنوات. ولكن بالنسبة للديون الفردية التي تتعلق بشركات أو بنوك أو أفراد، فلا تسقط بالتقادم، بل تظل قائمة وتزداد فوائدها والغرامات التي تتحملها أنت، طالما أن الدائن يتخذ الإجراءات اللازمة للحفاظ على مطالبه. وبالطبع، كونك مديونًا ولا تتعاون في دفع الديون، فإنك سوف تواجه حظرًا على الرقم الشخصي الخاص بك، مما يجعلك غير قادر على ممارسة حياتك العملية والمعيشية بشكل مستقر في السويد.



إقراء أيضاً

هل تريد التخلص من ديون kronofogden ؟ – للشخص الذي لا يقدر إطلاقاً على سداد ديونه