المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

مستشفى أوبسالا أعاده للمنزل.. وفاة طفل بعد إصابته بمرض TBE المنقول من حشرة القراد

 السويد-أوبسالا، 2/07/2024

نقل راديو السويد عن مستشفى الطوارئ في جامعة أوبسالا شمال ستوكهولم أن طفلًا توفي بعد إصابته بحشرة “القراد” التي سببت له التهاب الدماغ الناجم عن القراد (TBE). وفي التفاصيل، وصل الطفل إلى قسم الطوارئ في المستشفى مصابًا بصداع شديد وحالة صحية سيئة. بعد إجراء صور أشعة وتحاليل طبية، لم تظهر أي خطر أو مشكلة صحية فقرر الأطباء إعادته إلى المنزل.



بعد عودة العائلة إلى المنزل، تدهورت حالة الطفل في اليوم التالي وأصبح يعاني من تشنجات وحرارة مرتفعة، فتم نقله مرة أخرى إلى الطوارئ ووضعه في العناية المركزة. لكن حالته كانت قد تدهورت تمامًا وتوفي في اليوم التالي.



تم فتح تحقيق بوجود إهمال أو تقصير في تشخيص ومتابعة حالة الطفل من قبل المستشفى، وأبلغ المستشفى مفتشية الصحة والرعاية السويدية (IVO) عن نفسه. كما فتح تحقيقًا خاصًا حول وجود مشكلات في التشخيص والمتابعة. وقالت إدارة المستشفى إنها ستراجع الإجراءات المعمول بها.



وتحدث الإصابة من خلال حشرة القراد التي تنتشر في أجواء السويد الممطرة والدافئة، حيث تدخل الحشرة جسم الإنسان من خلال اختراق الجلد، ثم تصل إلى الدماغ وتسبب مرض TBE. يظهر المرض على شكل التهاب في الدماغ أو التهاب السحايا مع ارتفاع في درجة الحرارة وصداع شديد وتصلب الرقبة وأعراض شلل.