المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

مسؤولين سويديين يحذرون من مواد سامة وخطيرة في منتجات Temu وShein وAliExpress

 لا زالت المنتجات الصينية التي تغزو السويد عبر المتاجر الصينية على الإنترنيت تسبب قلق وجدل كبير / حيث كشف المفتش في مفتشية المواد الكيميائية السويدية، دانييل أولستروم، أن حملات تفتيش دورية  تتم على المنتجات المتاحة عبر الإنترنت ومعظمهم من المنتجات القاددمة من المتاجر الصينية الكبرى، مثل مواقع “شين  و تيمو . ” وعلى بابا” وفي بعض الحالات، وفي العديد من الحالات تم اكتشاف مواد سامة تتجاوز الحدود المسموح بها في المنتجات التي تم فحصها، مثل الفثالات والكادميوم.



فحص عشوائي ودوري في السويد
وأكد ، دانييل أولستروم، أن المفتشية الكيميائية عندما ترصد وجود مخالفات، يتم التواصل مباشرة مع المتاجر الإلكترونية لإزالة المنتجات غير المطابقة. ومعظم المنصات تمتثل فوراً لطلبات الإدارة بإزالة المنتجات المخالفة، لكن هذا لا يكفي لضمان سلامة جميع المنتجات حيث إننا نقوم بفحص عشوائي وليس لكل المنتجات.



وأكد أولستروم على أهمية أن يدرك المستهلكون المخاطر المحتملة عند شراء منتجات من هذه المواقع الصينية التي تقدم منتجات رخيصة السعر لمستوى الشك في المادة المصنعة منها هذه المنتجات ، ورغم أن المفتشية لا تستطيع التحكم في ما يشتريه الأفراد، فإنها تسعى إلى تقديم المعلومات اللازمة ليتمكن المستهلكون من اتخاذ قرارات مستنيرة.



وأشار إلى أن مراقبة جميع المنتجات التي تدخل السوق السويدية من مواقع التسوق العالمية يمثل تحدياً كبيراً، خاصةً مع العدد الهائل من المنتجات والطلبات. وبالتالي فإن المستهلك عليه التوقف عن شراء المنتجات من المواقع التي لديها انخفاض في الجودة والسلامة