المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

لم الشمل في السويد الإجراءات الجديدة ومستوى الدخل المطلوب لعام 2024

لم الشمل العائلي في السويد هو مشكلة معقدة تحتاج وقت وجهد كبير ، فإذا كنت تعيش في السويد ولديك عائلة خارج السويد وأوروبا وترغب بلم شملهم  إلى السويد ، فيجب عليك تلبية متطلبات معينة تم تحديثها في عام 2024  ، لاحظ أن لم الشمل ينطبق على تواجد عائلتك مثل الزوج والزوجة والأطفال الذين هم خارج السويد والاتحاد الأوروبي .




متطلبات حصول عائلتك على تصريح إقامة لم شمل

يمكن منح فرد عائلتك تصريح إقامة في السويد إذا:

  • أنت مواطن سويدي
  • لديك تصريح إقامة دائمة
  • لديك تصريح إقامة مؤقتة كلاجئ أو شخص بحاجة إلى حماية فرعية وفي نفس الوقت يعتبر أن لديك احتمالا مبررا للحصول على تصريح إقامة دائمة
  • لديك تصريح إقامة مؤقتة بسبب عوائق الإنفاذ أو الظروف المؤلمة بشكل خاص ، وتعتبر أن لديك احتمالا مبررا للحصول على تصريح إقامة دائمة.
  • لديك إقامة عمل 

بالإضافة إلى ذلك ، إذا كنت تعيش في السويد ، فيجب أن تفي بمتطلبات لم شمل عائلتك

إذا كان لديك تصريح عمل أو تصريح إقامة للدراسة في السويد، فإن قواعد أخرى تنطبق عندما تنتقل عائلتك إليك.

اقرأ المزيد حول لم الشمل لمن لديه إقامة عمل  

اقرأ المزيد حول من لديه إقامة دراسية   

من مسموح بلم شملهم في السويد؟

يتم احتساب أفراد الأسرة على أنهم

  • زوج
  • شريك
  • الأطفال دون سن 18 سنة.

يجب أن يكون عمرك أنت وشريكك 21 عاما أو أكثر. إذا كنت في عمر تحت 21 عاماً وتريد لم شمل زوجك فلن تستطيع ولا يسمح لك ، ولا يمكن إجراء استثناءات إلا إذا كانت هناك أسباب خاصة ، على سبيل المثال إذا كان لديك أطفال معا ولكن إثبات هذا والإجابة على استفسارات سيكون أمر مشدد ويحتاج تحقيق .




إذا كنت مواطنا سويديا أو لديك تصريح إقامة دائمة، فيمكن أيضا منح الشخص الذي تخطط للزواج منه أو التعايش معه تصريح إقامة للانتقال إليك في السويد. ينطبق هذا أيضا على الذين لديهم تصريح إقامة مؤقتة كلاجئ ، ويحتاجون إلى حماية فرعية ، بسبب عوائق التنفيذ أو الظروف المؤلمة بشكل خاص ، ولكن بعد ذلك يجب أن تكون قادرا على إظهار أن لديك علاقة جدية تم تأسيسها بالفعل في بلدك مع هذا الشخص “غالباً لا يتم الاعتراف بمعظم  أوراق ووثائق دول عديدة مثل الصومال وسوريا وأفغانستان والعراق إلا في حالات فردية، فعليك التفكير كيف سوف تثبت العلاقة ” ، .




في حالات استثنائية ، يمكن منح قريب قريب ليس أو لن يصبح زوجتك أو شريكك في التعايش تصريح إقامة للعيش معك في السويد. مثل شخص أنت تعيله ولم يعد لديه معيل ، ولكن إثبات ذلك صعب إن كان هذا الشخص قادم من دول ضعيفة في قوة الوثائق ،   

اقرأ المزيد عن تصاريح الإقامة للأقارب المقربين

متطلبات التقديم

إذا كنت تعيش في السويد ، فيجب عليك:

  • أن تكون قادرا على إعالة نفسك والأشخاص الآخرين في أسرتك وأفراد أسرتك الذين يتقدمون بطلب للحصول على تصريح إقامة
  • لديك منزل بحجم ومعيار كافيين لتعيش فيه.

 

مصدر رزقك

تحتاج إلى إثبات أن لديك دخلا منتظما في السويد أو دول الاتحاد الأوروبي ،حتى تتمكن من إعالة نفسك والأشخاص الآخرين في أسرتك وأفراد الأسرة الذين يتقدمون بطلب للحصول على تصريح إقامة. يشمل الدخل ، على سبيل المثال:

  • راتب من العمل – عمل دائما بعقد أو فترة عمل لأكثر من عامين
  • إعانة البطالة – المقصود صناديق البطالة ، وليس سوسيال أو مساعدات
  • استحقاقات المرض – لكم لديه راتب بدل مرض 
  • معاش الشيخوخة على أساس الدخل والعمل سابقا -وليس المعاش الأساسي .

يمكنك أيضا تلبية متطلبات الإعالة إذا كان لديك ما يكفي من الأصول التي يمكنك أنت وأفراد أسرتك الآخرين وأفراد الأسرة الذين يتقدمون بطلب للحصول على تصريح إقامة العيش عليها لمدة عامين على الأقل ، أي لديك أموال في البنوك أو شركة أو عقار تجاري ، يجب أثبات مبلغ يتجاوز راتب أساسي لمدة عامين على الأقل وهذا يعني أنت تحتاج لإظهار مبلغ أكبر من 500 الف كرون ، لاحظ أنك مسؤول عن إثبات مصدر الدخل والمال وإلا لن يتم الاعتراف به، فإذا جمعت أموال من أقارب ومعارف لن يفيدك ذلك.

 

دخلك

يعتمد حجم دخلك حتى تتمكن من تلبية متطلبات الإعالة على حجم عائلتك ومدى ارتفاع تكاليف السكن الخاصة بك. يجب أن يكون دخلك بعد الضريبة كبيرا جدا بحيث يكون لديك مبلغ معين متبقي بعد دفع الإيجار كل شهر يجب أن يكون كافيا للطعام والملبس والنظافة والهاتف والتأمين لكل فرد في الأسرة ، من بين أشياء أخرى.

بالنسبة لعام 2024 ، المبلغ الذي يجب أن تكون قد تركته بعد الضرائب وبعد دفع الإيجار هو:

    • 6,090 كرونة سويدية لشخص بالغ واحد
    • 10,061 كرونة سويدية للأزواج المتساكنين أو الشركاء المتساكنين
    • 3,255 كرونة سويدية للأطفال 0-6 سنوات
    • 3,906 كرونة سويدية للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 7 و 10 سنوات
    • 4,558 كرونة سويدية للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 11 و 14 عاما
    • 5,208 كرونة سويدية للأطفال الذين تبلغ أعمارهم 15 عاما أو أكثر.

المستندات التي يمكنك إرفاقها لإثبات استيفائك لمتطلبات الدخل

منزلك

يجب أن يكون لديك منزل بحجم ومعيار كافيين لتعيش فيه. بالنسبة لشخصين بالغين بدون أطفال ، يكون المنزل كبيرا بما يكفي إذا كان يحتوي على مطبخ أو مطبخ صغير وغرفة واحدة على الأقل. إذا كان الأطفال سيعيشون في المنزل ، يجب أن يكون هناك المزيد من الغرف. يمكن لطفلين مشاركة غرفة النوم. هذا يعني أنه يتم استيفاء متطلبات السكن إذا كانت الأسرة المكونة من شخصين بالغين وطفلين لديها شقة تتكون من غرفتين ومطبخ. لا توجد متطلبات لحجم المنزل (عدد الأمتار المربعة) ، ولكن يجب أن تكون الغرف مخصصة للعيش -فلا يمكن لم شمل عائلة من زوجة وطفلين في استديو على سبيل المثال.




من الممكن تأجير المنزل من الباطن – اندرهاند بعقد قانوني ، ولكن يجب أن تتم الموافقة على الإيجار من قبل المالك أو جمعية المستأجر والمالك أو محكمة الإيجار. كونك نزيلا مع شخص آخر أو تعيش في المنزل مع والديك لا يعتبر أن لديك منزلا مقبولا.

يجب أن تكون قادرا على استخدام المنزل من وقت وصول أفراد عائلتك إلى السويد.

يجب أن تكون قادرا على إثبات أن لديك منزلا لمدة عام واحد على الأقل في المستقبل من خلال تقديم عقد قانوني .

المستندات التي يمكنك إرفاقها لإثبات استيفائك لمتطلبات السكن

الإعفاءات من شرط الإعالة

لا ينطبق شرط الإعاشة والسكن عندما:

عمرك أقل من 18 عاما ويتقدم شخص ما بطلب للحصول على تصريح إقامة للعيش معك مثل الاب والام  (إذا كنت تعيش في السويد مع أحد الوالدين أو الوصي ، وكان الشخص الذي يتقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة هو والدك أو الوصي الآخر ، فإن الإعفاء لا ينطبق ويجب على والدك في السويد تلبية متطلبات الإعالة)

 





لديك تصريح إقامة مع وضع اللاجئ وتتقدم عائلتك في غضون ثلاثة أشهر من منحك تصريح إقامة في السويد بطلب لم الشمل بدون متطلبات الإعالة ،  يجب أن تكونوا عشتوا معاً قبل انتقالك إلى السويد مباشرة وليس لديك فرصة للم شملك في بلد خارج الاتحاد الأوروبي

 

إذا كنت مواطنا سويديا وتعيش خارج السويد

إذا كنت مواطنا سويديا ، وتعيش في بلد آخر ، ولكنك تخطط للانتقال إلى السويد مع أحد أفراد عائلتك الذي هو مواطن من بلد خارج الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية ، فيجب أن تكون قادرا على إثبات أنك تنوي الانتقال إلى السويد في المستقبل القريب. عندما تقوم مصلحة الهجرة بفحص ما إذا كان يمكن منح فرد عائلتك تصريح إقامة، يتم دائما إجراء تقييم فردي لما تبدو عليه خططك للانتقال إلى السويد. بشكل عام ، يجب أن تكون قادرا على إظهار أنك تخطط للانتقال إلى السويد في غضون بضعة أشهر.

توكيل

يمكنك التقدم بطلب نيابة عن أحد أفراد عائلتك إذا كان لديك توكيل رسمي. يمكن لأحد أفراد عائلتك منحك توكيلا رسميا في أي وقت أثناء عملية تقديم الطلب. لإعطاء توكيل رسمي لشخص آخر ، يمكنك استخدام نموذج التوكيل الرسمي.

توكيل رسمي ، نموذج 106011Pdf، 640.5 كيلوبايت، يفتح في نافذة جديدة.

استبيان حول العلاقة الأسرية ومتطلبات الإعالة

عندما يقدم أحد أفراد عائلتك طلبا للحصول على تصريح إقامة للعيش معك في السويد، ستتلقى رسالة بريد إلكتروني. يحتوي البريد الإلكتروني على تعليمات لتسجيل الدخول إلى نموذج يجب عليك الإجابة عليه في غضون أسبوعين. يحتوي النموذج على أسئلة حول علاقتك. إذا كنت مشمولا بمتطلبات الصيانة ، فسيتعين عليك أيضا إثبات أنك تستوفيها. إجاباتك مهمة لتقييم مصلحة الهجرة لطلب فرد عائلتك، ومن المهم أن تجيب على الأسئلة في غضون الوقت الذي طلب منك ملء الاستمارة.

متطلبات التقديم عبر الإنترنت

لكي تتمكن أنت أو أحد أفراد عائلتك من التقديم عبر الإنترنت ، يجب أن تكون أحد أفراد العائلة في السويد

ألا يقل عمرك عن 21 عاما. يجب ألا يقل عمر المتقدمين للحصول على تصريح إقامة عن 21 عاما

لديك تصريح إقامة دائمة ، تصريح إقامة مؤقتة كلاجئ أو شخص بحاجة إلى حماية فرعية ، أو أن تكون مواطنا سويديا أو من دول الشمال الأوروبي إذا كان مقدم الطلب هو زوجتك أو شريكك المسجل أو شريكك المتعايش




لديك تصريح إقامة دائمة أو أن تكون مواطنا سويديا أو من دول الشمال الأوروبي إذا كنت تخطط للزواج أو التعايش مع الشخص الذي يتقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة




لديك ترخيص إقامة دائمة أو أن تكون مواطنا فنلنديا أو نرويجيا أو دنماركيا أو آيسلنديا إذا كان مقدم الطلب قريبا آخر

لديك عنوان بريد إلكتروني صالح

أن تكون قادرا على مسح أو تصوير وإرفاق نسخة من جواز سفرك أو بطاقة هويتك عند الإجابة على الاستبيان الخاص بك.

اذهب إلى طلب تصريح الإقامة للانتقال إلى شخص ما في السويد

بعد تلقي بريد إلكتروني لإكمال الاستبيان

بمجرد أن تقدم عائلتك طلبها، وتتلقى بريدا إلكترونيا من مصلحة الهجرة، يجب عليك الإجابة على الاستبيان. بقبول شروط الاستخدام أدناه ، سيتم نقلك إلى صفحة تسجيل الدخول حيث يمكنك التسجيل كمستخدم. ستتلقى بعد ذلك تفاصيل تسجيل الدخول التي تحتاجها لإكمال الاستبيان. يرجى ملاحظة أنه لا يجب عليك التسجيل كمستخدم لملء النموذج قبل أن تتلقى بريدا إلكترونيا من مصلحة الهجرة.

إذا لم يتم استلام إجاباتك في غضون أسبوعين من تقديم أحد أفراد عائلتك لطلبه عبر الإنترنت، فقد ترفض مصلحة الهجرة الطلب.

قد يعجبك ايضا