المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

إن كنت تجمد الأخباز في منزلك.. يجب تجنب هذه الأخطاء عند تجميد الخبز

قد تلجأ بعض ربات البيوت إلى تخزين كميات كبيرة من الخبز داخل المجمد (الفريزر)، لكن بعض الأخطاء التي قد ترتكب أثناء عملية التخزين قد تتسبب في تغيير جودته وطعمه.  مجلة الطبيب السويدي سوف يقدم لك بعض النصائح حول حفظ وتخرين الخبز داخل المجمد.

1-يجب التأكد من تفريغ الكيس الخاص الذي يحفظ بداخله الخبز من الهواء قبل وضعه في المجمد.




2-عند شراء خبز مجمد من المحلات التجارية وفتح الكيس الخاص به يجب بعد ذلك تغليف الخبز بغلاف بلاستيكي ومن ثم إعادته إلى كيس الخبز قبل وضعه بداخل المجمد.




هذه الخطوة ستضمن بقاء الخبز طازجاً وعدم تشكل بلورات ثلجية على سطحه.

3-  وضع الخبز بداخل الثلاجة في أسرع وقت ممكن. قد ينتظر كثيرون وقتاً طويلاً حتى يضعون الخبز بداخل المجمد وهو ما يفقده طعمه. إذ كلما انتظرت وقتًا أطول قبل تجميد الخبز الذي اشتريته، تغير طعمه عند إخراجه.




كم من الوقت يمكن ترك الخبز بالمجمد؟

  لا ينصح بترك الخبز بداخل المجمدة لفترات طويلة، لكن تركه لا يفسده. لكن طعمه قد يتغير بعد تجميده ، إذ يصبح لزجاً ويفقد  جودة طعمه. ومن الممكن أيضاً أن يتعرض الخبز إلى ما يسمى بـ “حروق التجميد” إذا بقي في المجمد لفترة طويلة. أي يكون  لديه طبقات جافة  




كيفية إذابة الخبز المجمد

ينصح خبراء التغذية بطريقتين: إما أن تقوم بتسخين الفرن إلى 180 درجة مئوية ووضع الخبز المجمد فيه لمدة 5- 10  دقيقة، ثم تركه يبرد لمدة 30 دقيقة. أو يمكنك فقط ترك الخبز  بالخارج كي يذوب من تلقاء نفسه.   كما يحذر الخبراء من تجميد الخبز الذي تم تجميده وإذابته مرة أخرى!