المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

قوانين جديدة تدخل حيز التنفيذ في السويد 1 يوليو 2024

المركز السويدي للمعلومات، 2/07/2024

يبدأ العمل بالقوانين الجديدة في السويد في وقتين خلال السنة الميلادية ، الأول بداية العام – والموعد الثاني في منتصف العام. واليوم 1 يوليو 2024 تدخل قوانين جديدة حيز التنفيذ، وأهم تلك القوانين الجديدة والمعدلة :-



1-  قانون جديد يسمح بنقل الوالدين عدداً من أيام إجازتهم المدفوعة إلى الأقارب المقربين مثل الجد والجدة أو للأصدقاء ولكن يجب أن يكون الشخص مسجل ومؤمن عليه في السويد ، ولا يحق لهذا الشخص أن يحصل على تعويضات أخرى مثل تعويضات البحث عن عمل إذا اصبح مستلم لنقدية الوالدين.



2- تعديل قانوني على علاوة الوالدين ، حيث سوف يحصل الوالدان على المزيد من الأيام المزدوجة، أي الأيام التي يمكن فيها لكلا الوالدين أن يكونا في إجازة معاً.

3- قانون جديد لتسهيل إخلاء المنازل  وطرد المستأجرين الذين يرتكبون الجرائم حتى لو لم تُرتكب الجريمة في المنطقة المحيطة بالسكن.



4- قانون يسمح  للسلطات الآن من مشاركة المزيد من المعلومات فيما بينها بهدف منع الاحتيال والأخطاء في نظام الرفاهية الاجتماعي ولضمان عدم حصول الأشخاص على المعونات والتعويضات التي لا يستحقونها بمعنى سيتم مشاركة معلومات بشكل سهل وسريع بين السوسيال والفورشكناكاسا ومكتب العمل والضرائب والشرطة وغيرها من المؤسسات.



5- قانون جديد لتجريم إنكار الهولوكوست  ،هو من القوانين الجديدة التي دخلت حيز التنفيذ 1 يوليو 2024 .

6- قانون جديد يسمح  برفع الحد الأعلى للخصم الضريبي على أعمال التصليح أو إعادة البناء أو التوسعة في المسكن مؤقتاً، وسيفصل عن خصم سابق مشابه يُطلق عليه “روت أوف دراجت”، مما يعني أنه يمكن الحصول على خصومات ضريبية أكبر لأعمال التجديد وإعادة البناء والتوسيع، وكذلك للخدمات المنزلية كالتنظيف.



7- قانون يُجبر البلديات السويديات على استقبال الأشخاص الحاصلين على الحماية المؤقتة وفقاً لتوجيهات النزوح الجماعي، وسيتم تسهيل التعويضات للبلديات التي تستقبل اللاجئين. 



8-تمديد علاوة السكن للعائلات التي لديها أطفال حتى نهاية العام الجاري 2024 ، وهي معونة في الإيجار تُدفع لمحدودي الدخل وللمتقاعدين وأصحاب الوضع الصحي السيئ ومن لديهم مشكلة في القدرة على العمل.



9- سيكون لدى الطلاب الموهوبين فرص أفضل للانتقال إلى مستويات أعلى والتعلم بوتيرة أسرع في المدارس الابتدائية والثانوية. والهدف هو أن يحصل الطلاب المتفوقون على تعليم يكون محفزاً بدرجة كافية.



10- قانون الحسابات سيتغير أيضاً اليوم، بحيث لم يعد من الضروري على الشركات الاحتفاظ بالاتصالات والفواتير الورقية إذا تم مسحها ضوئياً أو تصويرها وحفظها رقمياً