المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

قانون جديد إن كنت شاب أو مراهق أو طفل وارتكبت جريمة فأنت لن تحصل على الجنسية السويدية

قدمت الحكومة السويدية،  مقترحًا قانونيًا يهدف إلى تشديد منح الجنسية للمراهقين والشباب الذين ارتكبوا جرائم. ويتضمن المقترح تطبيق قوانين رفض منح الجنسية السويدية لكل مراهق أو شاب يافع يرتكب جريمة أو مخالفة مثله مثل البالغ ، ووسوف يتم تطبيق القانون على من هم في عمر 18 عاماُ  فما أقل .




وينص المقترح القانوني الجديد على أنه يمكن للحكومة السويدية رفض منح الجنسية للأطفال والمراهقين  الذين ارتكبوا جرائم أقل خطورة، إذا رأت أن الجريمة تعكس عدم احترامهم للقانون أو قيم المجتمع السويدي.
وقال وزير الهجرة والاندماج السويدي، أندرس هانسون، إن المقترح يأتي في إطار الجهود الرامية إلى ضمان منح الجنسية السويدية للأشخاص الذين يستحقونها، والذين سيسهمون في بناء مجتمع سويدي آمن ومزدهر.




وأضاف هانسون أن المقترح يهدف إلى حماية المجتمع من الأشخاص الذين قد يكونون خطرًا عليه وبغض النظر عن أعمارهم حيث تنتشر الجريمة الخطيرة بين الشباب الأطفال المراهقين
وبحسب بيانات الشرطة السويدية، فقد ارتفع عدد الجرائم التي يرتكبها المراهقون والشباب في السنوات الأخيرة. وفي عام 2023، ارتكب المراهقون والشباب 15٪ من جميع الجرائم الخطيرة في السويد.



ملاحظة ..

( الشاب المراهق مقصود به من 18 عاماً إلى 21 عاماُ ، والطفل المراهق مقصود به من 15 عاماً إلى 18 عاماً – ).