المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

فنلندا تقرر خفض الإعانات المادية للاجئين وتقليل مراكز استقبالهم

 4/07/2024

أعلنت سلطات الهجرة في فنلندا عن قرار  لإغلاق  العديد من مراكز إقامة طالبي اللجوء في فنلندا    القرار جاء بسبب  انخفاض عدد طالبي اللجوء الذين يصلون فنلندا ، وإلى انخفاض عدد الحاصلين على الحماية المؤقتة” في فصل الربيع الماضي 2024.




وقالت سلطات الهجرة الفنلندية أن طالبي اللجوء الذين حصلوا على “الحماية المؤقتة” قد انتقلوا من مراكز الاستقبال إلى المدن الفنلندية ليعيشوا كمواطنين مقيمين قانونيا  ما ساهم في خفض عدد نزلاء المركز وعدد الطلبات الجديدة.



ونقل البيان عن المسؤول المنوط به الإشراف على مراكز الاستقبال قوله: “سيتم تقليص القدرة الاستيعابية عن طريق تقليل عدد الأماكن في وحدات الاستقبال المفتوحة مع إغلاق البعض. وسيتم تحويل بعض وحدات الاستقبال الجديدة الخاصة باستيعاب البالغين والأسر، إلى وحدات استقبال مؤسساتية”.





وفي السياق ذاته، قرر برلمان فنلندا الأسبوع الماضي خفض الإعانات المادية التي تقدمها الحكومة لطالبي اللجوء لتصل إلى أدنى مستوى لها  ولم يعلن قيمة الخفض ولكن يتوقع أن يكون بمقدار 25 بالمائة.




الجدير بالذكر أن طالبي اللجوء غير المتزوجين في فنلندا يحصلون على “دفعة استقبال” بقيمة 348.50 يورو شهريا، لكنها تصل إلى مئة يورو في حالة حصول طالب اللجوء على وجبات غذائية من مراكز الاستقبال. وحظي التشريع بموافقة غالبية النواب إذ لم يصوت ضده سوى عضو واحد من الحزب الحاكم.