المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

طالبي لجوء نصفهم لا يخضعون لفحص طبي

ما يقارب نصف عدد طالبي اللجوء الوافدين الى السويد لا يخضعون للفحص الطبي الذي يحق لهم به عند وصولهم الى السويد. هذا ما اظهره تحقيق قام به قسم الاخبار في الاذاعة السويدية عندما طرح السؤال على مجالس التنظيمات النيابية للمحافظات. السبب قد يعود الى عدم وضوح في الدعوات التي يتم ارسالها لطالبي اللجوء بهدف اجراء الفحص.

الهدف من هذا الفحص الطبي هو معرفة الحالة الصحية لطالب اللجوء بالاضافة الى اذا ما كان مصابا بامراض معدية كالسل مثلا. الفحص الطبي هو ايضا فرصة لتعريف طالب اللجوء الوافد حديثا بالمنظومة الصحية السويدية وكيفية عملها.

وقامت الاذاعة السويدية بطرح السؤال على التنظيمات النيابية للمحافظات في السويد وعددها 21، للاطلاع على عدد طالبي اللجوء الذين خضعوا للفحص مقارنة مع العام الماضي. النتائج التي جاءت من 19 تنظيم نيابي قمنا بمقارنتها مع الارقام التي حصلنا عليها من مصلحة الهجرة والتي تظهر عدد طالبي اللجوء الذين خضعوا للفحص الطبي في كل محافظة على حده. النتيجة اظهرت ان 4 من بين كل 10 طالبي لجوء لم يخضعوا لهذا الفحص.

وهذا ليس بجديد. الارقام السابقة التي اظهرتها دراسات قام بها اتحاد البلديات والمحافظات في السويد SKL تظهر ان هذه النسبة تكرر عام بعد عام.