ضغط كبير من المهاجرين على الهجرة السويدية قبل تشديد شروط الجنسية لتكون 8 سنوات انتظار

 يبدأ الصيف الحالي تحقيق حكومي لوضع شروط مشددة لمن يتقدم بطلب للحصول على الجنسية السويدي  عدداً من الاقتراحات بخصوص الشروط الجديدة جرى إعلانها مثل زيادة مدة القباء في السويد لـ،8 سنوات بدلاً من 5 سنوات لكي تستطيع تقديم طلب للجنسية بجانب وضع شروط العمل والدخل واللغة ، الأمر الذي زاد الضغط كثيراً على مصلحة الهجرة حيث يقدم طلباتهم فور استيفاء شروط المدة الزمنية والكثير بدائوا تقديم طلباتهم قبل إكمال  مدة بقائهم  بشهور .




وقال المسؤول في مصلحة الهجرة ماتس روسنكفيست “تسلمنا خلال الفترة السابقة  من 6 آلاف إلى 8 آلاف طلب أكثر من توقعاتنا”. ويوجد ليدنا أكثر من 90 طلب جنسية تحت الدراسة والتحقيق في مصلحة الهجرة يدرسها 200 موظف في مركزين – نورشوبينغ ويوتيبوري.



وأضاف روسنكفيست “  هناك بند في قانون الإجراءات يعطي مقدم الطلب الحق في طلب البت في قضيته بعد ستة أشهر. وبالتالي سارع كثير من الأشخاص إلى تقديم طلبات الاستعجال قبل إكمال شروط البقاء في السويد ثم يقدمون طلب استعجال بعد ستة شهور  وعند النظر في طلب الاستعجال يكونون مستوفون الفترة القانونية اللازمة للتقديم على الجنسية السويدية ، وهذا سوف نقوم بمعالجته 



وتابع “خلال السنوات الثلاث الماضية، تعاملنا مع حوالي 250 ألف طلب، وتبدو السنوات الثلاث المقبلة مشابهة تماماً. علينا التعامل مع حوالي ربع مليون طلب جديد ونتوقع فترات انتظار طويلة جدا قد تصل سلنوات قبل إصدار القرارات”.




ومن المتوقع أن تقدم الحكومة الصيف الحالي توجيهات لتحقيق حكومي بهدف فرض شروط أكثر صرامة.  ومن الاقتراحات المعلنة فرض شرط اللغة ومعرفة المجتمع، والاكتفاء الذاتي، والإقامة في السويد لمدة 8 سنوات بدل 5 سنوات المعمول بها حالياً.

وتتوقع المصلحة أن يكون التأثير الأكبر على إطالة المدة للشرط الخاص بإثبات المتقدم للجنسية قدرته على الاكتفاء الذاتي مادياً.

 




مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى