المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

شركة Northvolt السويدية العملاقة لصناعة البطاريات للسيارات الكهربائية قد تعلن إفلاسها قريباً

تواجه عملاقة صناعة بطاريات السيارات شركة Northvolt السويدية أزمة مالية حادة بعد فشلها في الحصول على تمويل جديد كبير خلال أغسطس الماضي 2024 فالشركة متعثرة بعد ضعف الانتاج لديها وانسحاب المتعاقدين معها مثل شركة BMW. والمنافسة القوية لها من شركات في كوريا والصين. وفي ظل هذه الظروف يقول خبراء اقتصاديين، يبدو أن إعادة هيكلة الشركة و إفلاسها قد يصبح خيارًا محتملًا في المستقبل .




وفقًا لمصدر مطلع في قطاع التمويل، على صلة وثيقة بشركة Northvolt، أكد : ” أن الوضع المالي للشركة سيئ جدا و صعب للغاية، ولم يتبقَ وقت طويل حتى تنفد الأموال في الشركة التي تعاني من سوء تشغيل وانخفاض كبير في عقود توريد بطاريات السيارات وألواح الطاقة الشمسية.” كما ذكرت صحيفة “Dagens Industri” إلى أن هناك خطة لإعادة الهيكلة مصتقبلاً وحاليا تستعد الشركة لتقديم خطة استراتيجية جديدة بهدف تجاوز أزمتها ومنع إفلاس الشركة.




جدير بالذكر أن إعادة الهيكلة تُعتبر الملاذ الأخير للشركات التي تواجه ديونًا ضخمة، حيث تهدف إلى تجنب الإفلاس. ومع ذلك، قد ترفض المحكمة طلب إعادة الهيكلة، ما يعني أن الشركة ستُضطر لإعلان الإفلاس. وفقًا للتقارير، تعاني Northvolt من مشاكل إنتاجية كبيرة في مصنعها الضخم للبطاريات في Skellefteå، مما أدى إلى تدهور الوضع المالي للشركة بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة.




شركة Northvolt هي شركة سويدية متخصصة في تصنيع البطاريات القابلة لإعادة الشحن، وتحديدًا بطاريات الليثيوم أيون. هذه البطاريات تُستخدم بشكل أساسي في السيارات الكهربائية وأنظمة تخزين الطاقة المستدامة. وهي أكبر شركة في هذا التخصص في أوروبا