المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

شركة Apple فى ورطة.. أيفون 16 يفقد شعبيته وانهيار المبيعات بعد أيام من طرحه عالمياً

بعد أقل من شهر من نزول جهاز ايفون 16 للأسواق تشير التقارير الأولية أن هاتف أيفون 16 يحقق فشل كبير في المبيعات كما إنه يفقد شعبيته أكثر فأكثر ، حيث ذكر تقرير شركة الخدمات المالية Morgan Stanley، عن أن هاتف ايفون 16 قد يكون الهاتف الأقل شعبية من شركة أبل على مدار الخمس سنوات الماضية، نظراً لأنه جاء بدون جديد وبأسعار مرتفعة وشكل تقليدي لسلسة هواتف   iPhone التي  تم إصدارها في السنوات الخمس الماضية.




كما أن هواتف أبل المزودة بالذكاء الاصطناعي لم تحقق أي انتشار في شعبيتها أو رغبة مهمة للمشتري وكان نموها بطيء.

وأكدت الدراسة ، أن شعبية جماهيرية أجهزة أبل بدأت في التراجع،   وقد يكون السبب في تراجع الطلب على الهواتف الجديدة، مقارنة من ذي قبل، ويرى بنك مورجان ستانلي، أن أبل ستحفض طلبات التوريد بنسبة 50%، بسبب انخفاض كبير في نسبة اطلب والمبيعات لهواتف أيفون 16.





وأوضح التقرير أيضا، أن المستخدمين يبحثون دائما عن التطور في كل إصدار جديد، والبحث عن كاميرا أفضل وعمر بطارية أفضل، فلا يبدو أن الذكاء الاصطناعي يأخذ في الاعتبار بشكل كبير في قرارات الشراء في الوقت الحالي، لآن معظم المشتريين مستخدميين عاديين  .




وعلى الرغم من ذلك، فإن أبل في مأزق نتيجة ضعف الطلب المسبق وأيضا الخصومات المبكرة على الهاتف وضعف المبيعات، التي تعد مؤشر لفشل ايفون 16، خاصة أن المهلة الزمنية للتوريدات باتت أداة موثوقة لتقييم الطلب، وغالبًا ما تشير المهل الزمنية الأقصر إلى فشل الهاتف الجديد. بجانب أن شركات منافسة أخرى أصبحت تنتج هوالتف ذكية بمواصفات أداء عالية للغاية بأسعار تصل إلى 20 بالمائة من سعر هاتف أبل.