المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

سويديين يرغبون بالحصول على وظيفة و100ألف كرون للانتقال للعيش شمال السويد

كشف استطلاع أجراه مركز فيريان لصالح التلفزيون السويدي SVT أن البلديات في شمال السويد التي تدعو المواطنين للانتقال والعمل والاستقرار فيها ، قد تتمكن من جذب المواطنين السويديين للانتقال والعيش فيها من خلال تقديم منح مالية تصل إلى 100 ألف كرون أو شطب القروض الدراسية التي قد تصل إلى عشرات الآلاف من الكرونات وتوفير وظيفة لهم .




ووفقًا للاستطلاع، أفاد 43% من المشاركين من سكان جنوب ووسط السويد بأنهم على استعداد للانتقال إلى شمال السويد إذا توفر لهم وظيفة دائمة بأجر جيد وسكن مناسب، بالإضافة إلى منحة انتقال بقيمة 100 ألف كرون أو شطب قروضهم الدراسية.




وفي المقابل، طالب 9% بالحصول على وظيفة وإعفاء ضريبي لمدة سنة مقابل الانتقال، بينما طلب 7% وظيفة دائمة وعقد إيجار شقة فوشتا هاند. أما النسبة المتبقية فقد رفضت فكرة الانتقال حتى مع تقديم هذه الحوافز.




وأوضحت حاكمة مقاطعة فيستربوتن، هيلين هيلمارك كنوتسون، أن الهجرة إلى الشمال تواجه تحديات وأن البطالة موزعة بشكل غير متساوٍ في أنحاء السويد. لذلك، من الجيد أن تبدأ مقاطعات شمال السويد في تقديم منح متنوعة لجذب المواطنين. لدينا عدد كبير من الوظائف في شمال السويد ونقص في السكان، وبالتالي فإن تقديم منحة بقيمة 100 ألف كرون هو فكرة جيدة.