المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

سويديون يعتقدون أن هواتفهم تتنصت عليهم… ما يقولونه يظهر لهم في إعلانات على هواتفهم

ذكر تقرير لصحيفة داغينز نيهيتر السويدية، أن أكثر من ستة من كل عشرة سويديين يعتقدون أنهم تحت المراقبة والتنصت من خلال هواتفهم، وأن الهاتف المحمول يستمع إليهم وإلى ما يقولون، وذلك بسبب ظهور إعلانات حول ما كانوا يتحدثون عنه. وهذا ما يظهره تقرير مؤسسة الإنترنت “السويديون والإنترنت” الذي صدر اليوم الاثنين.




وفي حقيقة الأمر، قد يكون الكثير لاحظوا أنه عند تصفحهم على الهاتف في منصات التواصل أو في المواقع المختلفة، يظهر لهم إعلانات تتعلق بشيء ما كانوا يتحدثون عنه!؟ ويعتقد الجزء الأكبر سناً من السويديين بدرجة أقل بكثير من الشباب أن الهاتف المحمول يتنصت عليهم. حيث قال 66 بالمائة من الأشخاص الذين تم التحدث معهم أنهم يعتقدون أن الهاتف المحمول يستمع إليهم. ولدى كبار السن، يعتقد ثمانية من كل عشرة أن الأمر كذلك.




ويقول سايمون كامبانيلو من صحيفة DN أن “هذا ليس ممكناً من الناحية الفنية أو القانونية أو العملية ولكنه يحدث ولا تفسير له.. كيف ترى إعلانات على هاتفك عن موضوع أو شيء ما كنت تتحدث عنه؟ ولكن الجواب يمكن أن يكون أن شركات الشبكات ترسم خريطة لكل ما تفعله وتقدم لك ملفًا شخصيًا، ولا تحتاج إلى التنصت عليك لمعرفة ما تريده حقًا.