المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

رغم تدفق السويديين لبريطانيا للاستقرار. دراسة تؤكد أن السويد ثاني أفضل وجهة للبريطانيين

4/07/2024

تُعتبر بريطانيا واحدة من أهم ثلاث دول ينتقل إليها المواطنون السويديون للعمل والدراسة والاستقرار. حيث أظهر مسح أجرته شركة التأمين البريطانية “ويليامز راسل” أن السويد جاءت في المركز الثاني كأفضل وجهة للبريطانيين الذين يرغبون في الانتقال إلى الخارج، ويُلاحظ أن المسح يشير إلى أفضل ثاني بلد يفضله البريطانيين ، وليس لأكثر ثاني بلد ينتقل إليه البريطانيون.




ونقلت وكالة الأنباء السويدية TT أن المعايير التي استند إليها المسح تتعلق بالمجتمع والعمل والمعيشة التي ينظر إليها البريطانيون عند قرار الانتقال لدولة أخرى، واعتبرت المعايير التالية:
1. تكلفة السكن.
2. الإجازات مدفوعة الأجر.
3. تكاليف رعاية الأطفال.
4. عدد الجامعات الكبرى.
5. ساعات العمل.
6. النتائج المدرسية.




ولكن القاعدة الأساسية لتفضيل البريطانيين للسويد كانت الدعم السخي لنظام الرعاية الاجتماعية الذي يتم تقديمه في السويد للأطفال والعائلات والنساء ،فهو يحمل رفاه ورفاهية غير محدودة لا يوجد مثيل له في بريطانيا ومعظم دول أوروبا 




وجاءت البرتغال في المركز الأول كأفضل بلد يرغب البريطانيون في الانتقال إليه ليس كدولة مفضلة بالخدمات ولكن كدولة رخيصة نشطة وسياحية طول العام ، تليها السويد في المركز الثاني، ثم إيطاليا في المركز الرابع، وإسبانيا في المركز الخامس، وفنلندا في المركز السادس.




في  الوقت نفسه احتلت الولايات المتحدة المركز الأخير (28) كدولة مفضلة لدى البريطانيين، ولكنها تعتبر الوجهة الأولى فعلياً لسفر البريطانيين إليها. ووفقاً لصحيفة “إمبلوير نيوز”، فإن 52 بالمئة من البريطانيين العاملين فكروا في مغادرة بريطانيا والانتقال إلى الخارج للحصول على فرص عمل ورواتب أفضل كما ظهرت دول عربية مثل الإمارات وقطر في قائمة  الدولة المفضلة للبريطانيين.