المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

رئيس وزراء بريطانيا السابق: نتنياهو زرع أجهزة تنصت في حمامي الخاص!

في مذكراته الجديدة، كشف رئيس الوزراء البريطاني الأسبق بوريس جونسون عن حادثة مثيرة للجدل وقعت في عام 2017. وفقًا لجونسون، عثر فريقه الأمني على معدات تنصت في حمامه الشخصي بعد أن استخدمه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال زيارة رسمية.




جاء هذا الكشف في كتاب جونسون “Unleashed”، حيث ذكر أن نتنياهو طلب استخدام الحمام الشخصي لرئيس وزراء بريطانيا الموجود في “ملحق سري” بمكتبه القديم. حيث قال نتنياهو لرئيس وزراء برطانيا خلال جلوسهم معاً ” هل يمكن أن استخدم الحمام؟” وعندما سئل جونسون عن تفاصيل إضافية في مقابلة مع صحيفة ديلي تلغراف، أشار إلى أن كل ما يحتاجه القراء معرفته موجود في الكتاب1.




في تلك الفترة، كانت هناك اتهامات موجهة لإسرائيل بزرع أجهزة تنصت في البيت الأبيض. ووفقًا لمسؤولين أمريكيين، خلصت واشنطن إلى أن إسرائيل ربما كانت مسؤولة عن زراعة أجهزة لمراقبة الهواتف بالقرب من البيت الأبيض ومواقع حساسة أخرى في العاصمة1.




على الرغم من أن نتنياهو لم يعمل بشكل مباشر في جهاز المخابرات الإسرائيلي (الموساد)، إلا أنه كان معروفًا بتعاونه الوثيق معهم. الموساد، الذي يعتبر ثاني أكبر وكالات التجسس في العالم بعد وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (CIA)، يركز على جمع المعلومات الاستخبارية والعمليات السرية .