المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

دول الاتحاد الأوروبي تدعم إعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

ليس جديد أن دول الاتحاد الأوروبي بدأت تدعم وتدعوا لعودة اللاجئين السوريين لبلادهم ، فبعض الدول الأوروبية مثل السويد والنرويج والدنمارك بدأت في رفض منح السوريين حق اللجوء والحماية وإصدار قرارات طرد وترحيل ضدهم ورغم صعوبة الترحيل إلا  دولة مثل السويد تصّر على قرار الرفض والترحيل .




مؤخراً دعا مؤتمر للهجرة بالعاصمة القبرصية نيقوسيا، الجمعة  17 مايو  2024 ، ضم   ثماني دول في الاتحاد الأوروبي إلى إعادة تقييم الوضع في سوريا،  وجاء في المؤتمر  المطالبة بدعم إعادة اللاجئين من أوروبا لمناطق أمنة في سوريا والمشاركون  هم النمسا وجمهورية التشيك والدنمارك واليونان وإيطاليا ومالطا وبولندا.




وأكدت قبرص الجمعة أنها من بين ثماني دول أعضاء على الأقل في الاتحاد الأوروبي تريد إعلان مناطق آمنة في أجزاء من سوريا للسماح بإعادة اللاجئين من الحرب المستمرة منذ أكثر من عقد من الزمن.




وقال وزير الداخلية القبرصي كونستانتينوس يوانو   “حان الوقت للاتحاد الأوروبي (..) أن يعيد تحديد موقفه” بشأن سوريا، وأضاف: “لم يتم استعادة الاستقرار في البلاد بشكل كامل … (لكن) يجب علينا تسريع العمليات لاتخاذ جميع التدابير اللازمة لتهيئة الظروف التي تسمح بعودة الأفراد إلى سوريا”.




والجدير بالذكر أن رئيسة المفوضية الأوروبية أورزولا فون دير لاين أطلقت صفقة مع لبنان  للاتفاقيات لدعمها بمساعدة مالية من الاتحاد الأوروبي لمواجهة الهجرة ودعمت المفوضية عمليات إعادة اللاجئين السوريين من لبنان إلى سوريا