المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

خبرا سويديين ” فيروس كورونا سوف يتأثر بدرجات الحرارة المرتفعة في الصيف”

قالت راديو السويد ،أن علماء سويديين يعتقدون  إلى أن إرتفاع درجات الحرارة في الصيف القادم  قد يكون لها تأثير على القضاء على نشاط انتشار فيروس كورونا ، و لكن تأثير معتدل  .




ويقول ” نيكلاس سونديل ” طبيب الأمراض المعدية في مستشفى ” سولجرين ” الجامعي في يوتوبوري “إن الإرتفاع بدرجات الحرارة التي شهدتها السويد هذا الربيع، قد تكون قد أسهمت إلى حد غير واضح في إبطاء إنتشار فيروس كورونا “، وذلك لما شهدته الأيام الأخيرة من نزول في منحنى عدد الوفيات، و أيضا الإنخفاض الطفيف في عدد الإصابات بحسب تعبيره.




ووفقا لدراسات متعددة بين دراسة يابانية  وأخرى لبرازيلية التي خلصت إلى النتيجة ذاتها بأن الأجواء الباردة هي الأنسب لإنتشار الفايروس،  ويقول ” نيكلاس سونديل ”  إن إنخفاض الحرارة يعزز إنتشار هذا النوع من الفايروسات .




و ذلك لأن البيئة الساخنة و الرطبة خارج الجسم لا تناسب تكوين الفيروس ، إلى ذلك فإن الفيروسات التي قد تنتشر عبر جزيئات الهواء، تتكون بشكل أفضل في البيئات الباردة و الجافة  ، ولكن تكون ضعيفة في البيئة الحارة الرطبة.






طبيب الأمراض المعدية ” سونديل ” يقول إن الحرارة قد تؤثر إلى حد ما على جزيئات الهواء المتناهية الصغر و الحاملة للفيروس، لكنها في المقابل لا يمكن أن تؤثر على الفيروسات الموجودة على القطرات الأكبر حجما، كتلك التي تنتشر عند العطاس أو السعال و التي تحتوي على الفيروس بحسب تعبيره.




ولذلك قد نشهد انخفاض كبير للفيروس في السويد والعالم خلال الصيف ، مع مراقبة موجة ثانية عنيفة للفيروس في الخريف والشتاء القادم .