المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

حماية المستهلك: المتاجر في السويد تواصل خداع المستهلكين رغم تغيير قوانين التخفيضات

لا زالت المتاجر في السويد سوأ التي تزورها في  مراكز التسوق أو المتاجر على الإنترنيت تمارس التحايل في عرض الاسعار المخفضة والتي هي في الخقيقة ليست مخفضة ، حيث تكتب هذه المتاجر السعر القديم الذي كان مرتفعاً وتكتب السعر الجديد المخفض ولكن في الحقيقة فإن السعر غير مخفض وهناك تلاعب في عرض أقل تخفيض لسعر السلعة خلال 30 يوم مضت



فـــ قبل عامين، تم تعديل قانون في السويد للحد من ما يُعرف بالتخفيضات الوهمية التي تلجأ إليها بعض الشركات. لكن يبدو أن التغيير لم يحقق الهدف المرجو، إذ كشف تقرير جديد صادر عن مصلحة حماية المستهلك السويدية أن الشركات لم تلتزم بالقوانين الجديدة بشكل كافٍ.



فقد أجرى المسؤولون من مصلحة حماية المستهلك السويدية مسحًا شمل المتاجر العادية في مراكز التسوق  والإلكترونية، ووجدوا أن معظم الشركات لا تكشف عن أدنى سعر للمنتجات خلال الـ30 يومًا التي تسبق التخفيضات، كما يُفترض بها وفقًا للقانون.



هذا السلوك أثار استياء مستشارة حماية المستهلك في منظمة “مستهلكو السويد”، ماريا فيزيل، التي عبّرت عن خيبة أملها من تجاهل الشركات للقانون وزيادة الأسعار قبل الإعلان عن تخفيضات غير حقيقية.



بدورها، أعربت خبيرة الاستهلاك في موقع “Prisjakt”،  عن قلقها من أن هذه الممارسات تجعل من الصعب على المستهلكين الثقة في التخفيضات الحقيقية، وتضع الشركات الملتزمة بالقوانين في موقف غير عادل.



وفي هذا السياق، دعت فيزيل مصلحة حماية المستهلك إلى اتخاذ إجراءات أكثر صرامة ضد الشركات المخالفة، بما في ذلك فرض غرامات قاسية لتشجيع الامتثال وحماية حقوق المستهلكين.