المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

جواز السفر المؤقت الخاص بالأجانب في السويد

جواز السفر المؤقت الخاص بالأجانب في السويد

 

بإمكانك الحصول على جواز سفر مؤقت  للأجانب إذا لا يمكنك، أو لا تستطيع الانتظار للحصول على جواز سفر معتاد للأجانب. جواز سفر الأجانب المؤقت صالح فقط لفترة قصيرة أو لسفرة واحدة.

بإمكانك الحصول على جواز سفر مؤقت للأجانب لأسباب مختلفة:

  • إذا لا يمكنك طلب جواز سفر وطني أو وثيقة سفر أخرى مقبولة من السويد، و عليك السفر إلى بلد آخر لتقديم طلب جواز السفر. و الشرط هنا هو أن يكون عندك خط سفر، أي ما يعني أين و كيف تريد الحصول على جواز سفر وطني خارج السويد. عموما فبإمكانك الحصول على جواز سفر للأجانب مرة واحدة فقط لهذا السبب.
  • إذا تفتقد جواز سفر وطني و كنت بحاجة للسفر بسرعة إلى خارج السويد لقضية مهمة جدا. عليك عند ذلك تفسير لمصلحة الهجرة لماذا أنت بحاجة إلى جواز سفر للأجانب الآن بالضبط. خذ معك الوثائق التي تثبت أسباب طلبك لجواز السفر المؤقت للأجانب.
  • إذا لم تكن تستطيع الحصول على جواز سفر للأجانب أو وثيقة سفر على أساس أنك أسأت استعمال جواز السفر السابق، أو حُكم عليك عن جريمة جسيمة، و لكنك رغم ذلك بحاجة إلى جواز سفر للقيام بسفرة مهمة جدا. تماما كما ذُكر سابقا فعليك التفسير لمصلحة الهجرة لماذا السفرة مهمة.
  • إذا عندك تصريح الإقامة في السويد و أنت موجود في الخارج (و لكن غير البلد الأم) و أضعت جواز سفر الأجانب أو وثيقة السفر و بحاجة إلى جواز سفر لكي تستطيع العودة إلى السويد. قم بالبلاغ عن جواز السفر الضائع إلى الشرطة و خذ معك صورة عن بلاغ الشرطة عندما تذهب إلى السفارة السويدية أو موقع القنصلية العامة و تقدم طلب جواز سفر موقت للأجانب.

تقديم طلب جواز سفر مؤقت للأجانب

تتقدم بالطلب من خلال الاستمارة (طلب الحصول على جواز سفر مؤقت للأجانب رقم 192011ـ Ansökan om provisoriskt främlingspass, nummer ) و إعطائها شخصيا بزيارة احدى وحدات التصريحات التابعة لمصلحة الهجرة. عليك أخذ موعد قبل الذهاب إلى مصلحة الهجرة لتقديم الطلب. عليك أخذ موعد لكل الأشخاص الذين يريدون طلب جواز سفر للأجانب، و يجب تقديم استمارة طلب خاصة لكل شخص فرديا.

 

إذا كنت في خارج السويد و بحاجة إلى جواز سفر مؤقت للأجانب لكي تستطيع العودة إلى السويد، عليك بالاتصال بأقرب سفارة سويدية أو موقع القنصلية العامة للسؤال عن ما عليك القيام به.

الأطفال دون سن 18 عاما

الأطفال دون سن 18 سنة لا يمكنهم تقديم طلب بأنفسهم للحصول على جواز سفر مؤقت للأجانب. إن ولي أمر الطفل أو الوصي هو من يقدم طلب الحصول على جواز سفر الأجانب المؤقت للطفل.

إذا كان هناك وليّا أمر (حاضنان) فيجب على كليهما الموافقة على الطلب من خلال تسليم الاستمارة الموافقة على أن تصدر مصلحة الهجرة جواز سفر مؤقت للأجانب لأطفال دون سن 18 عاما، رقم 246011 Medgivande att Migrationsverket får utfärda främlingspass för barn under 18 år, سويا مع طلب الطفل.

الرسوم

على أغلبية الذين يطلبون جواز سفر مؤقت للأجانب دفع رسوم. يمكنك دفع الرسم بواسطة البطاقة الائتمانية عندما تسلم طلبك، أو أن تحصل على قسيمة دفع تقوم بدفعها لاحقاً. لن تقوم مصلحة الهجرة بمعالجة طلبك قبل قيامك بدفع الرسم.

مدة معالجة الطلب

تأكد من أن كل الوثائق مرفقة عندما تقدم طلبك. من الممكن أن تكون هذه المدة أطول إذا احتاج الموظف المسؤول عنك طلب معلومات إضافية منك.

عندما يكون القرار جاهزاً، فسوف تتلقى رسالة من مصلحة الهجرة بالبريد.

السفر مع جواز سفر الأجانب المؤقت

كل البلدان لا توافق على جواز سفر الأجانب المؤقت. عليك الاتصال بنفسك بالسفارة الخاصة بالبلدان التي تريد السفر إليها أو المرور عبرها و سؤالها إن كان جواز السفر المؤقت للأجانب يُقبل عندها أم لا.

إذا كنت قد حصلت على تصريح الإقامة بسبب الحماية فسيكتب في جواز السفر المؤقت للأجانب الخاص بك أنه لا يمكنك السفر إلى وطنك أو البلد الذي هربت منه.

إذا لم تكن قد تمكنت من إثبات هويتك فسيكتب في جواز سفر الأجانب المؤقت الخاص بك أن هويتك غير معروفة، الأمر الذي يمكن أن يجعل من الصعب عليك السفر إلى بعض البلدان.

عليك بالاستعلام إن كنت بحاجة إلى تأشيرة دخول/فيزا للدخول إلى البلد التي تود السفر إليه أو المرور عبره.

مدة صلاحية جواز السفر

جواز السفر المؤقت للأجانب صالح لمدة أقصاها سبعة أشهر في أغلب الأحيان. كما يمكن أن يكون الجواز محدد لسفر واحد إلى السويد أو من السويد أو لسفر ذهابا و إيابا. بعد السفر عليك ترجيع جواز السفر المؤقت للأجانب  إلى مصلحة الهجرة.

إذا قامت مصلحة الهجرة برفض طلبك

لا يمكن استئناف طلب جواز السفر المؤقت للأجانب إذا حصلت على رفض طلبك.