تعديلات على قانون الجنسية السويدية بدءاً من 1 أكتوبر 2024

زيادة متطلبات الشباب وتعزيز الحماية للأشخاص الضعفاء عند تغيير قواعد الجنسية السويدية

قرر البرلمان يوم الأربعاء تشديد القواعد في قانون الجنسية. اعتبارًا من 1 أكتوبر، ستكون هناك متطلبات للأخلاق الحميدة للشباب الذين يتقدمون للحصول على الجنسية السويدية. وفي الوقت نفسه، يحصل الأطفال والبالغون الذين هم في وضع ضعيف على حماية معززة لجنسيتهم السويدية.




في خريف هذا العام، سيتم طرح متطلبات جديدة للشباب الذين يتقدمون للحصول على الجنسية السويدية. لكي يتمكن الشخص الذي يتراوح عمره بين 15 و21 عامًا من الحصول على الجنسية اعتبارًا من 1 أكتوبر، يتعين على مقدم الطلب أن لا يكون مشمول بما النقاط التالية:

  • يشتبه بشكل معقول في ارتكاب جريمة أكثر خطورة
  • أدين بجرائم أكثر خطورة أو جرائم متكررة
  • يمثل تهديدًا لأمن السويد أو السلامة العامة
  • يرتبط بمجموعات أو منظمات ترتكب انتهاكات ضد أشخاص آخرين.




التغييرات المتعلقة بالإعفاء من الجنسية السويدية

ويهدف التعديل الرئيسي الثاني لقانون الجنسية إلى تعزيز حماية المواطنة للأشخاص الذين هم في حالة ضعف. ويعني التغيير أنه يمكن حرمان الشخص من الإعفاء من جنسيته السويدية إذا كان هناك سبب للاعتقاد بأن مقدم الطلب نفسه لا يريد الإعفاء منها.




وبالنسبة للأطفال، تم وضع حكم ينص على أنه لا يجوز إعفاء الطفل من جنسيته السويدية إذا كان ذلك يتعارض مع مصالح الطفل الفضلى. سيتم أخذ آراء الطفل بعين الاعتبار في التقييم. بالنسبة للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 12 عامًا، يلزم أيضًا موافقة الطفل على إطلاق سراحهم.




وكالة الهجرة السويدية هي المسؤولة عن جميع المسائل المتعلقة بالجنسية

تمكن مواطنو بلدان الشمال الأوروبي حتى الآن من الحصول على الجنسية السويدية من خلال التقدم بطلب إلى المجلس الإداري للمقاطعة. اعتبارًا من 1 أكتوبر، يجب على هؤلاء الأشخاص أيضًا التوجه إلى وكالة الهجرة السويدية، والتي ستكون بالتالي مسؤولة عن جميع شؤون الجنسية.




هكذا تتأثر السلطة بالتغييرات التشريعية

تقوم مصلحة الهجرة السويدية الآن بإعداد عمليات لهذه التغييرات في القانون.

– أحد التغييرات الكبيرة هو أننا نتولى معالجة الإخطارات للشماليين من المجلس الإداري للمقاطعة. وهذا يعني في المتوسط ​​حوالي 3000 حالة سنويًا وفقًا للتوقعات، والتي تعتمد على تاريخ المجلس الإداري للمقاطعة. تقول ميريما إلياسيفيتش، السابقة: “نحن بحاجة إلى أن نكون مجهزين للتعامل مع ذلك”. مدير قسم في مصلحة الهجرة السويدية.




التغيير الرئيسي الآخر يتعلق بمتطلبات الصيانة.

– لقد حثت وكالة الهجرة على ضرورة تغيير التشريعات المرتبطة بالشباب لسنوات عديدة. والآن أصبح الأمر جاهزًا أخيرًا، ونحن نرى قيمة كبيرة في ذلك، كما توضح ميريما إلياسيفيتش.

هنا يمكنك أن تقرأ عن التغييرات في قانون المواطنةرابط إلى موقع آخر، يفتح في نافذة جديدة..

طرق مختلفة للحصول على الجنسية

يمكن لأي شخص الحصول على الجنسية السويدية عن طريق:

  • ولادة
  • تبني
  • التطبيق (للبالغين)
  • التسجيل (للأطفال والشباب).

لقد تم الآن تشديد قواعد إعداد التقارير.

هنا يمكنك قراءة المزيد عن كيفية الحصول على الجنسية السويدية




مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى