المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

تعديلات جديدة في نقدية إجازة الوالدين في السويد من 1 يوليو.. يمكنك منحها لصديق أو قريب

المركز السويدي للمعلومات sci – 2/07/2024

دخلت تغييرات جديدة في إجازة الوالدين حيز التنفيذ يوم الإثنين الأول من يوليو/تموز 2024. تشمل هذه التغييرات الأيام المزدوجة التي تمكن الوالدين من المكوث مع مولودهم الجديد معًا، وفقًا لما ذكره صندوق التأمينات الاجتماعية.



أول قرار يتعلق بالإجازة المزدوجة، حيث توفر الإجازة المزدوجة فرصة للوالدين للبقاء مع الطفل في نفس الوقت خلال السنة الأولى من عمره. هذا القانون القديم، والقرار الجديد الذي صدر اليوم، سيتم تنفيذه ابتداءً من اليوم. حيث تم تمديد الفترة التي يحق فيها للوالدين البقاء مع الطفل من السنة الأولى إلى 15 شهرًا. ووفقًا للقانون، يحق للوالدين أخذ إجازة معًا لمدة 30 يومًا لكل منهما للعناية بمولودهم.



ووفقاً للتعديلات الجديدة التي ستتغير في قسم نقدية الوالدين، أن القرار الجديد ذو أثر رجعي، مما يعني أنه يشمل كل طفل ولد بعد أبريل/نيسان من العام الماضي 2023. كما أن التعديلات الجديدة تسمح للوالدين بتحويل أيام من إجازة الوالدين إلى أشخاص آخرين غير الوصيَّين على الطفل مثل صديق أو أحد الأقرباء.



حاليًا، إذا كان  والد ووالدة الطفل مشغولين بسبب العمل أو السفر، فيمكن لأحد الأقارب أو الأصدقاء الاعتناء بالطفل. فلنفترض أن صديقًا طلب مني أن أعتني بطفله، يمكنني بكل بساطة تقديم الطلب إلى صندوق التأمينات الاجتماعية.



ويضمن القانون حصول الوالدين أو الأوصياء على 480 يومًا من الإجازة المدفوعة للاعتناء بطفلهم، مقسمة بالتساوي بين الطرفين. والتعديلات الجديدة تتيح لكل ولي أمر تحويل ما يصل إلى 45 يومًا من إجازة الوالدين إلى شخص آخر غير شريك الحياة أو الوصي، بشرط أن يكون الشخص الذي يتم نقل الأيام له مؤمنًا في السويد لكي يحصل على التعويض.



ويتم احتساب التعويض وفقًا لدخل الشخص الذي سيتولى مهمة الاعتناء بالطفل وليس دخل والدي الطفل. وأوضح علي عريفي، الموظف في قسم نقدية الوالدين لدى صندوق التأمينات الاجتماعية، أن من ليس لديه دخل سيحصل على قيمة التعويض الأساسي والتي تبلغ 250 كرونة قبل الضريبة عن كل يوم يتولى فيه رعاية الطفل.