المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

تحذير بعد وفاة طفل في ستوكهولم.. المصابين بـحشرة “القراد وفيروس TBE” لا يعرفون ذلك!

3/07/2024

بعد وفاة طفل بسبب إصابته بحشرة القراد في ستوكهولم خلال الأسبوع الماضي – تابع الموضوع من هنا – حذر أستاذ الأمراض المعدية في أكاديمية سالغرينسكا، ماغنوس يسلين، أن أعراض الإصابة بمرض التهاب الدماغ المنقول بالقراد (TBE) الخطير قد لا تكون واضحة أو ملموسة في الوقت اللاحق للإصابة، ومن النادر أن يلاحظ الشخص إصابته بالمرض، وهنا يكمن الخطر.




وأضاف يسلين: “أكثر من 95% من الأشخاص الذين يتعرضون للإصابة من حشرة القراد ويصابون بمرض TBE لا يعرفون ذلك، كما أنهم قد يصابون بأعراض خفيفة جداً أو ربما لا تظهر عليهم أعراض على الإطلاق. ولا يوجد علاج معروف للمرض، لكن هناك لقاح ضده يمكن الحصول عليه مقابل دفع مبلغ مالي قد يصل إلى 1100 كرون سويدي للراغبين. ولكن ليس من المضمون أن يعمل اللقاح على حمايتك بشكل فعال”. وأشار يسلين إلى أن الوفيات نادرة جداً جراء المرض، خصوصاً بين الأطفال.





  حشرة القراد ومرض TBE

حشرة القراد هي طفيليات صغيرة تعيش على دم الحيوانات والبشر تنتشر في الربيع والصيف والطقس الممطر  غير البارد وتكون بين حشائش الخدائق والغابات ومقابل مناطق البحيرات التي بها حشائش. يمكن أن تنقل العديد من الأمراض، من بينها التهاب الدماغ المنقول بالقراد (TBE). الذي يؤدي إلى التهاب في الدماغ والجهاز العصبي.




أعراض المرض قد تكون خفيفة في البداية، مثل الحمى والتعب، لكنها قد تتطور لتصبح أكثر خطورة. لا يوجد علاج محدد للمرض، لكن اللقاح يمكن أن يوفر وقاية جزئية.