المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

تحذيرات من محتالون يدّعون أنهم من التأمينات الاجتماعية السويدية ويحتالون على المواطنين

أصبح من الشائع أن يدعي المحتلون إنه من التأمينات الاجتماعية ويرسلون بريدا إلكترونيا ورسائل نصية إلى الأفراد حول دفع دعم الكهرباء. والأن قبل العطلة الصيفية قام المحتلون بإرسال العديد من الرسائل حول مشاكل في تفاصيل الدفع.




وطلبوا من الأفراد ملأ نموذج استرداد للحصول على أموالهم مما يعرض معلوماتهم للمحتالين. ستفثون من التأمينات الاجتماعية يقول انهم لاحظوا زيادة في عمليات الاحتيال في السنوات الأخيرة وحذر من إنه قد يكون هناك المزيد من هذه الرسائل التي تطلب الناس تقديم ارقام حساباتهم أو النقر على الروابط. يؤكد روبرت على وصول ما بين 5 إلى 10 بلاغات كل شهر من موظفي التأمينات الاجتماعية حول أساليب احتيال جديدة.





العديد من الرسائل تبدو جيدة ولكن إذا نظرت عن كثب يمكنك رؤية الاختلافات فالتأمينات الاجتماعية على سبيل المثال تستخدم لغة أكثر رسمية ولا تكتب عزيزي العميل.




لا تعرف التأمينات الاجتماعية عدد محاولات الاحتيال أو عدد الأشخاص الذين تم خدعهم أو منهم المحتالون الذين يقفون وراء هذه العمليات لكن المشكلة كبيرة بما يكفي لتطلق التأمينات الاجتماعية موقعا يتضمن نصائح وتحذيرات في الصيف مع امثلة ملموسة عن كيفية حدوث الاحتيال.





ويضيف روبرت ستفثون إنه بالإضافة إلى خداع الناس تؤثر عمليات الاحتيال أيضا على ثقة المجتمع في المؤسسات الحكومية