المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

برنامج الحكومة السويدية لاستبدال سيارتك القديمة بسيارة كهربائية يفشل بعد شهر من البدء

بعد ما يقارب شهر من بدء مبادرة الحكومة السويدية لتقديم حافز مادي قدره 10,000 كرونة سويدية لتشجيع مالكي السيارات القديمة على استبدال سياراتهم القديمة بسيارات كهربائية، كجزء من مبادراتها المناخية. ورغم الطموحات العالية، كان عدد الطلبات المقدمة بعد شهر من بدء الخطة متواضعاً جداً ويمكن القول أن البرنامج فشل.




وكانت خطة الإحلال قد بدأت في 20 أغسطس 2024، حيث يُمنح مالك السيارة التي يتجاوز عمرها 15 عامًا حافزًا ماليًا عند استبدالها بسيارة كهربائية جديدة أو مستعملة. فكيف كانت النتيجة بعد مرور شهر؟

وفقاً للإحصائيات الرسمية، تقدم فقط 56 شخصاً بطلبات للحصول على الحافز لدى هيئة الإسكان السويدية (Boverket).

وتمت الموافقة على 28 طلباً، فيما تم رفض 8 طلبات، وحفظ طلب واحد، ولا يزال 19 طلباً قيد الدراسة.




وكانت توقعات الحكومة السويدية أن يتم تخريد وإحلال 50 ألف سيارة قديمة تعمل بالوقود وإدخال 50 ألف سيارة كهربائية جديدة سنوياً  ضمن هذا البرنامج، بمعدل 4 آلاف سيارة شهرياً. لكن هذه التوقعات جاءت مختلفة عن الواقع تماماً حيث تم تخريد وإحلال 56 سيارة فقط خلال شهر، وإذا استمر المعدل بنفس الوتيرة فسوف يتم تخريد وإحلال 600 سيارة سنوياً بدلاً من 50 ألف سيارة.




ويوجد انتقادات كبيرة لهذا البرنامج الحكومي الضعيف، مثل صعوبة الشروط المطلوبة للحصول على الحافز وضعف المبلغ المدفوع والذي يقدر بـ10 آلاف كرونة، وأن تكون السيارة المستخدمة فعلياً وليس موقوفة، بجانب أن سوق مبيعات السيارات الكهربائية متجمد وضعيف بسبب مشاكل بطاريات هذه السيارات وارتفاع سعرها.