المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

بدء محاكمة رجل قتل والدته المسنّة في بلدية Skelleftehamn شمال السويد

تبدأ يوم الاثنين  محكمة سويدية محاكمة  رجل في الخمسينيات من عمره بتهمة والدته البالغة من العمر 86 عاماً  داخل منزل العائلة في بلدية Skelleftehamn بمقاطعة فيستربوتن. وحسب التحقيقات فإنه قبل يومين من  الجريمة نبه الجيران إلى أن الرجل يعاني من حالة نفسية معينة، ولكن الشرطة والبلدية لم يهتموا وتأخروا في التعامل مع البلاغ




 وكان الرجل والأم البالغة من العمر 87 عاماً يعيشان معاً في المنزل، وكانوا معزولين تماماً عن الآخرين وربما يعاني الأبن المتهم بإرتكاب الجريمة  من اضطراب عقلي. حيث يقول أحد الجيران “لقد كان الأبن يتصرف بشكل غريب دائماً وغير متزن  – و اقتحم متجر بالمنطقة قبل يومين من الهجوم. كان يرتجف ويطرح أسئلة غريبة على المارة في الشارع .




ووفقا للتحقيقات فإن الوضع غير المتزن للأبن جعل الجيران يتصلوا أولاً بالشرطة، لكن عندما طال انتظارهم على رد الشرطة اتصلوا بالبلدية بدلاً من ذلك. التي اعتبرت الأمر  غير طارئ ولا يبدو عاجلا.




وفي اليوم التالي لبلاغ الجيران اتصل موظفي البلدية بالأم للسؤال عن وضعها وهل تعاني من مشاكل ، لكن الأملم تجاوب . وبعد ثلاثة أيام، تمكن موظفي الخدمات الاجتماعية في البلدية من الوصول إلى الأم  ولكن كانت الجريمة قد وقعت ولقت الأم مصرعها على يد ابنها !  





من جهتها، تقول المدعية العامة بيترا هيدبري: “من المذهل أن الجيران اتصلوا قبل يومين وأن الأمر لم يقابل على بالاهتمام ، و ربما حينها تمكنا من احتجاز الأبن ومنع الجريمة بموجب قانون الرعاية النفسية الإجبارية.  




في المقابل لم يعترف الابن حتى الآن بتنفيذ الجريمة وقال في التحقيقات:-

“كانت أمي صعبة للغاية، وما حدث كان  لعبة، لا أعرف لماذا فعلت ذلك. أناد نادم ، كان يجب منع حدوث هذا اللعب”